نشطاء يتظاهرون أمام البرلمان ضد قمع الأساتذة المتدربين

10 يناير 2016 - 18:45

نظم العشرات من النشطاء الحقوقيين والسياسيين، وقفة احتجاجية مساء اليوم أمام قبة البرلمان بالرباط، إحتجاجا على القمع، الذي تعرضت له مسيرات الأساتذة المتدربين يوم الخميس الماضي على يد قوات الأمن.
وشارك في الوقفة قياديون بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان ومنتمون لجماعة العدل والإحسان ومحسوبون على شبيبة العدالة والت نمية.
وعاين موقع اليوم 24 مشاركة عدد من الأساتذة المتدربين في الوقفة، حيث حجوا من مدن أخرى كطنجة وتطوان وسطات وغيرها، فضلا عن أساتذة الرباط.
ورفع المحتجون شعارات منددة بالتدخل الأمني العنيف في حق الأساتذة المتدربين، محملين وزارة الداخلية مسؤولية القمع الذي تعرضوا له.

[youtube id=”gA6jxZR68gs”]
ولم يسلم رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران من شعارات الأساتذة، حيث وصفوه ب”الدكتاتور والمستبد”، كما رفعوا صور الجرحى من زملائهم، وصورا أخرى توثق للاعتداء الذي تعرضوا له.
وجدد الأساتذة المتدربون عزمهم على الاستمرار في النضال، حتى تحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة، التي لا تعني بحسبهم شيئا إلا إسقاط مرسومي رشيد بلمختار.
وقال بلال اليوسفي، عضو التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين في تصريح لموقع اليوم 24، ان وقفة اليوم تأتي استنكارا للقمع، الذي طال الأساتذة المتدربين في جميع مراكز التكوين يوم الخميس الماضي.
واستهجن المتح دث بلاغ وزارة الداخلية، الذي قال أنه بعيد كل البعد عن الحقيقة، ويحاول تحميل المسؤولية لطرف سياسي بدون أدلة واقعية.
وأوضح بلال اليوسفي، أن معركة الأساتذة المتدربين معركة مستقلة ولا يمكن أن يركب عليها أي طرف سياسي مهما كان وزنه وحجمه، مضيفا أنهم ليست لديهم أية مشاكل مع الحكومة،”كل ما يهمنا هو إسقاط المرسومين والتراجع عن فصل التكوين عن التوظيف”.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مواطن مغربي منذ 6 سنوات

الحسن الثاني رحمه الله بجلالة قدره ، لم يقسم بالله يوما ضد شعبه ، بل وتنازل لشعبه عندما اقتضت مصلحة الوطن ذلك ، وهذا بنكيران الذي أصبح محنكا ومتعجرفا ومتكبرا ومستبدا وأصبح يعرف كيف يضع الكرافة على عنقه يقسم بالله على من أوصلوه إلى الحكومة ، تبا لك يا ناكر الجميل ، يا رجعي يا متسلط ، كن متيقتا أن هؤلاء الأساتذة المتدربون ومن يتعاطفون معهم ومن سيتعاطفون معهم في القريب العاجل هم من سينتصرون على جبروتك ، ارحل ارحل ارحل .

Lfadl منذ 6 سنوات

Çes meneurs hauts parleurs aux discours de falsifications, usant et avec exagération d'adjectifs diffamatoires et insultants sont instruits et menés par de plus grands meneurs aux objectifs déstabilisateurs. Certes il y a eu lieu certains heurts sans gravites, dus aux manifestants qui voulaient rompre le barrage des policiers,mais rien de tout ce que des vidéos et photos PREFABRIQUEES ont été éditées par des fauteurs de troubles qui se sont intégres dans le milieu des stagiaires. Al3adl oualihsan, des radicaux et certaines organisations que connaît le peuple marocain sont derriere toutes les provocations et la recherche de l'émeute. . On voudrait attirer l'attention de notre population à ne pas tomber dans les pièges. Nos ennemis de l'Interieur sont plus dangereux que çeux de l'Exterieur. Pour information, lisez les rapports d'autres journaux qui témoignent et rapportent des vérités sur ce qui se passe . Des journalistes et des témoins rapportent que certains manifs ont joué des mises en scènes pour filmer des soi-disant violences. Ceci est extrêmement grave parce que beaucoup d'ennemis a l'étranger cherchent à nous nuire et leur donner des motifs comme Çe qui se passe, tenteront de nous porter des coups ne serait-ce que "dans les droits de l'homme" qu'Alger et ses sbires ne çessent de nous narguer avec. Pensons un peu à notre pays au lieu de nous chercher des pous les uns les autres !!!!!!!!!

Marocain pur et dur منذ 6 سنوات

إذن إجتمع الذين ركب عليهم حزب تجار الدين فوصل إلى الحكم... فليسقطوا ناكر الجميل و خائن الشعب.فليسقط بنكيران و عبدته! و من يكون ليفرض قراراتك على الشعب المغربي؟ جلالة الملك و بكل سلطاته لم يقسم يوماً لفرض رأي على شعبه و في مملكته. من يكون ؟ يجب محاكمته لأنه تستر على المفسدين و أصبح منهم. و عاش الملك.