تيد كروز يفوز بالانتخابات التمهيدية للجمهوريين في آيوا على حساب دونالد ترامب

02 فبراير 2016 - 09:30

أكدت وسائل إعلام أمريكية أن تيد كروز فاز بالانتخابات التمهيدية للجمهوريين في ولاية آيوا على حساب منافسه القوي دونالد ترامب، المعروف بتصريحاته المثيرة للجدل بينها تلك المعادية للمسلمين. وقال ترامب إن فوزه بالمرتبة الثانية “شرف له”. فيما أظهرت النتائج الأولية للديمقراطيين أن هيلاري كلينتون تتقدم على بيرني ساندرز بثلاث نقاط.

وأفادت شبكات تلفزيون أمريكية أن السناتور عن ولاية تكساس المحافظ تيد كروز فاز في انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية للسباق الرئاسي التي جرت الإثنين في ولاية آيوا.

وحصل كروز على 28% من أصوات الجمهوريين في الولاية الريفية، متقدما على ترامب الذي حصد 24% وينافسه على المركز الثاني ماركو روبيو الذي حاز 23%، بحسب تقديرات شبكات التلفزيون الأمريكية.

أما بقية المرشحين الجمهوريين وعددهم تسعة، فقد حلوا في ذيل الترتيب يتقدمهم بن كارسون الذي حصل على 9% من الأصوات اعتبرها كافية للمضي في المعركة الانتخابية، إذ قال للصحافيين إن هذه النتيجة لن تجعله ينسحب من السباق الرئاسي.

وفي المرتبة الخامسة حل راند بول الذي حصل على 4,5% من الأصوات يليه جيب بوش (أقل من 3%).

أما المرشحون الخمسة الباقون وهم جوش كاسيش وكارلي فيورينا ومايك هوكابي وكريس كريستي وريك سانتوروم، فقد حصل كل منهم على أقل من 2% من الأصوات.

ساندرز يؤكد أن نتائج الانتخابات التمهيدية “شبه متعادلة” بينه وبين كلينتون.

وأظهرت النتائج الأولية للانتخابات التمهيدية للرئاسة الأمريكية في ولاية آيوا أن هيلاري كلينتون تتقدم على بيرني ساندرز في المعسكر الديمقراطي، وذلك بعد ساعة ونصف الساعة من بدء التصويت.

أبرز مراحل الانتخابات الرئاسية الأمريكية

وأفادت النتائج الجزئية التي أعلنها الحزب الديمقراطي في الساعة 20,30 (02,30 ت غ) استنادا إلى فرز 58% من الأصوات أن كلينتون تتقدم على ساندرز بثلاث نقاط مئوية، إذ حصلت وزيرة الخارجية السابقة على 51,1% من الأصوات مقابل 48,4% لساندرز.

أما مارتن أومالي، الذي أعلن في وقت لاحق انسحابه من السباق، فحل ثالثا بفارق شاسع عن منافسيه، إذ لم يحصل إلا على نصف بالمئة من الأصوات.

وأعلن بيرني ساندرز أنه أحرز نتائج “شبه متعادلة” مع منافسته في الحزب هيلاري كلينتون في الانتخابات التمهيدية في ولاية آيوا.

وصرح سيناتور فيرمونت، الذي يقدم نفسه على أنه اشتراكي ويعد بـ”ثورة سياسية” أمام أنصاره “الليلة، مع أن النتائج ما زالت مجهولة، يبدو أننا شبه متعادلين”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.