لكل مواطن عاين مخالفة سير...رقم جديد ومجاني للتبليغ

01 مارس 2016 - 18:43

أعطى محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، المكلف بالنقل، مساء اليوم الثلاثاء، الانطلاقة الرسمية لمركز نداء مرتبط بالتبليغ عن مخالفات النقل.

[related_post]

وأوضح بوليف، الذي كان يتحدث في ندوة صحفية، مساء اليوم، أن إطلاق هذا المركز يدخل في إطار استراتيجية وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك التي تهدف إلى تقليص قتلى حوادث السير إلى حوالي النصف، في أفق سنة 2025.

بوليف

وأضاف الوزير أن مركز النداء اختير له رقم 4646 كرقم مختصر وسهل ومجاني في متناول جميع المواطنين، حيث يجب أن يتحمل الكل مسؤوليته لمواجهة معضلة حوادث السير، مشيرا إلى أن التبليغ عن المخالفات  يشمل الحافلات ومختلف وسائل النقل العمومي في أفق تعميمه.

وكشف الوزير عن تلقيه عددا من الاتصالات والرسائل من المواطنين الذين يبلغون عن مخالفات الحافلات، مما يعني أن المواطن يقظ ويتحمل مسؤوليته بحسبه، وهو ما دفع الوزارة إلى إحداث هذا المركز.

ويشتغل في مركز النداء 10 من موظفي وزارة التجهيز والنقل مكلفين بتلقي اتصالات المواطنين، حيث يمكن لكل مسافر الاتصال بهم للتبليغ عن المخالفات التي يرتكبها سائق الحافلة التي تقله، كما يمكن لباقي مستعملي الطريق التبليغ عن الحافلات التي لا تحترم السرعة القانونية.

ومباشرة بعد الاتصال بالمركز يقوم موظفوه بتسجيل المعطيات الضرورية عن الحافلة موضوع المخالفة، والمسار الذي تسلكه، قبل أن يتم تحويل تلك المعلومات إلى مراقبي وزارة التجهيز والنقل، الذين يجب عليهم التأكد من صحة التبليغ وترتيب الجزاءات اللازمة.

وفي حالة التبليغ الكاذب، يتم وضع رقم هاتف المبلغ في اللائحة السوداء.

إلى ذلك، أعلن محمد نجيب بوليف، الوزير المكلف بالنقل عن الشروع بالعمل بجهاز محمول يتضمن نظاما معلوماتيا متكاملا للمعاينة الأوتوماتيكية لرخص السياقة والبطاقة الرمادية.

بوليف اليوم

ويسمح هذا الجهاز بمعاينة إلكترونية لبيانات رخص السياقة والبطاقة الرمادية وتحديد هوية السائق، وإصدار وتسجيل إلكتروني للمخالفات، وتتبع المخالفات المتكررة، وتحيين رصيد النقط، وطبع محضر المخالفة، وتتبع بيانات الطعن في المخالفات، وكذا تسديد المخالفات بواسطة وسائل الأداء الإلكتروني.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

ابراهيم منذ 5 سنوات

هل يمكن تبليغ حتى على سيارات التي تقف يوميا في أماكن ممنوعة وشكرا

مواطن منذ 7 سنوات

صراحة خطوة جيد حبدا لو كان شي رقم خاص على لتبليغ عن تجاوزات سيارات الاجرة الكبرى والصغرى لانه عملين فالمواطنين لبغاوا وكيزدوا ثمن لبغاوا

hsimo منذ 8 سنوات

C'est hors de ce que tu en pense monsieur.

said منذ 8 سنوات

مبادرة جيد سترغم رجال الامن والدرك بالقيام بواجبه والا سيفضحونهم المغاربة لهاد مبادرة شجاعة واستغل المناسبة لاشكر السيد الوزير على الكم الهاءل من الاصلاحات في الطرق وبالخصوص الوطنية متل الدار البيضاء مراكش مراكش اكادير وكدالك مراكش الصويرة اضافتا اكادير تزنيت و المفاجءة طريق تزنت تيشكا والتي ستسجل لهاده الحكومة

mohamed منذ 8 سنوات

إذن فقدم إجراءا غير هذا فكلنا أذان صاغية ؟ للأسف الجميع يجيد ويتفنن ففي الإنتقاد لكن أن يقدم حلا عمليا محال

fahd mohadin منذ 8 سنوات

دائما سياسة التبركيك.. تفو على عقلية في الإصلاح تنم عن الوسط الذي تربى فيه هؤلاء.. الوسط السياسي الفاسد والمنافق الذي يحظى فيه الجاسوس بالرضى..

المهم منذ 8 سنوات

هذه بادرة حسنة ستساهم من الحد من حوادث السير و ان يكون المسوولين جاهزين لتلقي الشكايات في وقت وجيز و كل شكاية كاذبة يجب ان يوضع صاحبها في السجن او غرامة مالية كي تسير الأمور في أحسن الأحوال ،والحمد لله أصبحت هناك وسائل تسجل السرعة كالهاتف ،المطلوب هو التجاوب بين المواطن و المسوولين في إطار المعقول و القانون.

سائق سيارة منذ 8 سنوات

مراكش - بطرقها، وبالطرق الموصلة لأحوازها - ملأى بالدراجات النارية، مما يتسبب في حوادث من الممكن تجنبها أو التقليل منها، وخاصة في الليل، لأن عددا من الدراجات لا تتوفر على الإنارة، لذلك أقترح إلزام راكبي الدراجات بارتداء لباس مشعّ gilet وثمنه بخس، مقارنة بفوائده.

hamada منذ 8 سنوات

أرى أن السيد بوليف غافل عن مسؤولية إصلاح الطرق التي يندى لها الجبين ، فنظرا للعدد الهائل للسيارات هناك دخل مهم عن طريق استخلاص مبالغ الضريبية لاستعمال الطريق فأين هي ؟ ولماذا لا تخصص لإصلاح الطريق مع مداخيل الجماعات الحضرية والبلدية والقروية ولماذا لا تنشر الأرقام الداخلة للصندوق والخارجة منه ليتم معرفة أين تصرف على الأقل

التالي