إطلاق حملة لمواجهة "العنصرية" ضد المهاجرين في المغرب

21 مارس 2016 - 20:00

تم اليوم الإثنين بالرباط، إعطاء الانطلاقة الرسمية لأول حملة مغاربية لمناهضة التمييز العنصري، وذلك بتنسيق بين جمعيات مغربية وتونسية وجزائرية وموريتانية.
ويؤكد منظمو الحملة تعرض المهاجرين المنحدرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء لـ »أفعال تمييزية »، هذا إلى جانب صعوبة اندماجهم في الدول المغاربية، علاوة على تواجد العنصرية حتى بين مواطني هذه الدول.
وانطلقت هذه الحملة تحت شعار « لا وصيف لا عزي باراكا ويزي »، حيث تعني كلمة « وصيف » في اللهجة التونسية « عبيد »، أما « يزي » فتعني بالتونسية « باركا ».
ويرفع أصحاب الحملة مطلبا رئيسيا يتمثل في المطالبة بالمصادقة على قوانين وطنية تجرم جميع أشكال التمييز العنصري، وكذا تحسيس لأصحاب القرار، والإعلام، والرأي العام ، بـ »خطورة بعض الأفعال والأقوال التي أصبحت مبتذلة في الممارسات اليومية، حيث من المرتقب أن تعقد الجمعيات المشاركة في الحملة عددا من اللقاءات مع الفرق البرلمانية والأحزاب في الدول التي تشملها الحملة، من أجل »تحسيس المشرع بأهمية محاربة التمييز والعنصرية من خلال قوانين تجرم ذلك ».
وستتضمن هذه الحملة التي ستمتد ما بين 21 مارس الجاري إلى 20 يونيو المقبل مجموعة من الندوات، وإعلانات صحفية و ورشات عمل، وأنشطة فنية.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي