استعدادا لرمضان..المغرب يستورد البيض من اسبانيا أو فرنسا

11 مايو 2016 - 19:32

مازالت تداعيات إصابة الدواجن المغربية بانفلونزا الطيور القليل الضراوةH9N2 ، تؤثر بشكل سلبي على الإنتاج المغربي من البيض، حيث يتجه المغرب إلى استيراد 4000 بيضة من اجل تغطية السوق في شهر رمضان الفضيل الذي يفصلنا عنه اقل من شهر.
وكشف شوقي الجراري، مدير الفيدرالية المهنية لقطاع الدواجن، أن المغرب يتجه إلى استيرد 4000 بيضة، إما من اسبانيا أو فرنسا، بحسب توفر البلدين على كمية يمكن تصديرها إلى المغرب، مشير إلى أن سبب اختيار هذين البلدين راجع بالأساس إلى عامل القرب.
واوضح الجراري، أن عملية استيراد البيض ستبدأ في 15 شعبان والى غاية 15 رمضان، لافت الانتباه الى انه مباشرة بعد استيراد سيتم تخزينه وفق المعاير تخزين البيض المصادق عليها دوليا.
ويرجع سبب استيراد البيض قبل بداية شهر رمضان ب15يوما، بحسب الجراري، من أجل توزيعه على جنيع الاسواق الكبرى للبيض في جميع المدن المغربية.
وكان عبد اللطيف الزعيم، رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، أكد في تصريح سابق لـ”اليوم24″ أن البيض سيكون متوفرا في الأسواق المغربية في شهر رمضان، وأن العرض سيكون أكثر من الطلب.

وأوضح الزعيم أن أسعار البيض ستشهد بعض الارتفاع في شهر رمضان، لكنه لم يحدد سعر البيضة الوحدة، معتبرا أن سعر البيض في الغالب يشهد ارتفاع في شهر رمضان، لكنه العرض سيكون متوفرا.
ويصل، حاليا، سعر البيضة الواحدة في محلات البيع بالتقسيط درهما و20 سنتيما، بعد أن كان درهما و60 سنتيما، أيام انتشار أنفلونزا الطيور، القليل الضراوة.
يشار إلى أن الحكومة صادقت يوم الخميس الماضي، على مرسوم لتخفيض رسم استيراد بيض، حيث تتوقع تعرف أسعار البيض خلال شهر رمضان.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.