برلمانيون ومستشارون ينخرطون في حملة التنديد بفضيحة لفتيت

25 يوليو 2016 - 10:50

استنفر برلمانيون ومستشارون ضد البلاغ “الصادم”،  الصادر عن وزارتا الداخلية والمالية، دفاعا على والي الرباط، عبد الوافي الفتيت، الذي يعيش في قلب زوبعة بسبب قضية الأرض التي اقتناها من أملاك الدولة، وفي منقطة “زعير” الراقية، بسعر بخس لا يتعدى 350 درهما للمتر مربع.

ووصف البرلماني والأستاذ الجامعي، حسن طارق بلاغ الوزيرين بـ”بلاغ الهواة”، معتبرا أنه “فضيحة أكبر من فضيحة التفويت”.

وأضاف، في تدوينة على صفحته على الفايسبوك :”عموما ننتظر لائحة #خدام_الدولة الذين استفادوا من البقع”.

وزاد :”قبل ذلك ننتظر تعريف القانون والدستور لـ #خدام_الدولة”.

ومن جهته، طالب البرلماني، والمتحدث الرسمي، بإسم حزب الاستقلال، عادل بنحمزة، بـ”فتح تحقيق عاجل في قضية أرض لفتيت”، متعهدا بتقديم إحاطة بإسم الفريق الاستقلالي، يوم غد الثلاثاء، لاستفسار وزير الاقتصاد والمالية.

وأفاد القيادي الاستقلالي، عبر تدوينة فايسيوكية :”ان هذه الصفقة تشكل مسا صريحا بالفصل 36 من الدستور والذي ينص صراحة على معاقبة القانون للمخالفات المتعلقة بحالات تنازع المصالح، وعلى استغلال التسريبات المخلة بالتنافس النزيه، وكل مخالفة ذات طابع مالي”.

مستشارو “البيجيدي” يسخرون

هدية غير متوقعة، حصل عليها مستشارو حزب “العدالة والتنمية”، في الرباط ضد خصمهم الأول، الوالي عبد الوافي لفتيت، بعد تفجر فضيحة اتفادته من صفقة تفويت أرض في منطقة زعير الراقية، بسعر بخس لا يتعدى 350 درهما للمتر المربع.

مستشارو حزب رئيس الحكومة، الذين دخلوا في مواجهة مفتوحة مع الوالي عبد الوافي لفتيت، بسبب خوضه حربا ضروسا غير علنية، ضد  زميلهم في الحزب، محمد صديقي، عمدة الرباط، وصلت إلى حد منعه من أداء صلاة الجمعة، بجانب الملك، محمد السادس، لم يترددوا في مهاجمته، وطالبوا الحكومة بـ”فتح تحقيق جدي ونزيه في الموضوع”.

هشام لحرش، كاتب مجلس الرباط، دعا في تدوينة له في موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، إلى “فتح تحقيق إداري وقضائي في النازلة”.

وقال  :”قضية تفويت عقار مساحته 3400 متر مربع لوالي الرباط في أحد أرقى أحياء الرباط بمبلغ 350 درهما للمتر المربع، والتي أصبحت حديث الصحافة، والعام والخاص، تتطلب أمرا واحدا، هو فتح تحقيق إداري وقضائي في النازلة”.

من جهته، كتب محمد أمين الدهاوي، مستشار حزب “العدالة والتنمية”، في مجلس الرباط، وصهر عبد العزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، في حسابه في موقع التواصل الاجتماعي ساخرا :”إذا ظهر السبب بطل العجب! سكان العاصمة اعذروا السيد الوالي، الذي لم يأشر على ميزانية المقاطعات بسبب انشغاله بصفقة استفاد منها سي لفتيت عبارة عن بقعة أرضية في شارع محمد السادس، مساحتها 3755 متر مربع في أحد أرقى أحياء الرباط بثمن 350 درهما للمتر المربع من طرف مديرية أملاك الدولة.. شكرا والي الرباط ..”.

أما عادل بوحجير، مستشار جماعي، وأحد شباب “العدالة والتنمية”، كتب ساخرا أيضا :”رخا الله … 350 درهما فقط.. تشري دارك ودار لجميع ولاد حومتك.. في العاصمة الرباط .. 10 دقائق عن البرلمان.. و15 دقيقة عن ساحة البريد إذا كنت تفكر في الاحتجاج يوما ما”.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

محمد منذ 5 سنوات

اننا كلنا خدام الدولة ولم نستفد من اي امتياز ولا بقعة ارضية بل كل البقع الأرضية المخصصة للتعمير تباع من طرف رجال السلطة في كل انحاء المملكة،و رد وزير الملية و وزير الداخلية كلام ليس في محله.

مغفل منذ 5 سنوات

من نحن: اساتدة رجال امن دركيون جنود اطباء....السنا من خدام الدولة. حنا وﻻد لحرام خونة صحيح نحن ﻻ نخدم ( نسرق) الدولة نجن مجرد اغبياء يخدعون كل مرة.الله ياخد فيكم الحق

مواطن منذ 5 سنوات

الشعب المغربي سيعطي الاغلبية المطلقة للعدالة والتنمية من اجل اصلاح حقيقي. اما الحكومة الحالية لا تستطيع التغيير لان احزاب الفساد كحزب الحمامة الذي هو دراع للبام فالحكومة يعرقل ذلك

ملاحظ منذ 5 سنوات

اذا أقبلت باض الحمام على الوتد ،واذا أدبرت بال الحمار على الأسد. و لو اجتمعت عليك أحزاب ومنظمات السند والهند على ان يضروك فلن يضروك وأنت في حمى المخزن..راه المخزن هادا واش اللعب الدراري.

محمد بن ادريس منذ 5 سنوات

لا يمكن الاعتماد على مثل هكذا رجال لبناء اسس الدولة الحديثة القوية كما انهم بشكلون خطرا على الاستقرار

مواطن من تطاون منذ 5 سنوات

لا تنزعجوا يا اخوان المغاربة من هذه الهبة ا لمخزنية ، أنها منحة فوقية يتبرع بها المخزن لخدامه الأوفياء وهم في حقيقة الأمر خدام الدولة التي منحهم الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله هذه الهبة منة منه لهؤلاء المغاربة الذين يبذلون الجهد الكبير الذي لامثيل له ، ولهذا تقدم العاهل الراحل الحسن الثاني وأصدر مرسوما يتيح لهؤلاء الخدام الأوفياء ان يستفيدوا من هذه الهبات العلية . أما الشعب المغربي المستضيف فسحقا لهم .

GHQS HGQS منذ 5 سنوات

les marocains qui n'ont pas s'habitat s'achètent des cages dans des immeubles à crédit et à plus de dix milles dirhams (10000 drh) le mètre carré et le monsieur habitant un palais au détriment des marocains s'achète un lot de terrain dans un lieu chique et dont le maitre peux dépasser 30000 drh à 350 drh : quel cadeau?

alhaaiche منذ 5 سنوات

Hiya Kelma Wahda Had Dawla Dial Zbel Fassda Al Makhzen Al Balid, Pour combattre le PJD, avant les élections d'octobre il est capable faire n'importe quelle folie, On est gouverné par une bande de d'incompétents

خادم الدولة منذ 5 سنوات

وحنا شكون خدامين مع البوليزاريو. انا كدلك خدام مع الدولة و ليس لي سكن. عطوني 4000م .عطوني حقي. الله باخد فيكم الحق خدام الدولة#

رابح منذ 5 سنوات

رغم أن الصفحة مفتوحة -على ما يبدو - للفوسبيكيين , وبما اني لا املك حساب في الفضاء الازرق ,وبما أن اخبار اليوم لا تقل اهمية في فتح المجال للتواصل الاجتماعي قدر المستطاع , لا تفوتني الفرصة ان الخص رأيي أن هذه الواقعة هي نقطة في بحر الفساد والاستبداد, ولكن حجمها وخطورتها تكبر عندما تاتي وزارتان مهمتان فتقترفان عذرا اسوأ من الزلة , وتستندان الى مرسوم يعود الى زمن ولى , مرسوم ابطله دستور 2011 الذي قطع مع مفاهيم مخزنية بالية ورثة كمفهوم خدام الدولة , الذي يميز بين المواطنين ويصنفهم الى خدام وكفرة ..اكتفي بهذا القدر لان الموضوع يسبب في الغثيان ومزيد من الاحباط وتبخر بصيص الامل

التالي