هكذا سخر الفايسبوكيون من لفتيت وزملائه الذي استفادوا من أرض "خدام الدولة"

25 يوليو 2016 - 23:01

بسخرية لاذعة وتهكم غير مسبوق، علق رواد موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك على فضيحة استفادة والي الرباط وعدد من المسؤولين من بقع أرضية تصل مساحة الواحدة منها 4 آلاف هكتار بمنطقة زعير الراقية بالعاصمة بأثمنة بخسة.
وكتب أحد نشطاء موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ساخرا من فضيحة تفويت بقعة أرضية للوالي بثمن بخس لا يتعدى 350 درهم للمتر ” القبر هو المكان الوحيد في مدينة الرباط الذي ثمنه 350 درهم..ونزيدكم: كرا ماشي شرا، لأنه بعد 40 سنة تصبح ملزما بترك مكانك لميت آخر”.
أما فيسبوكي آخر فاعتبر أن وزارة الداخلية استقبلت فضيحة استفادة الفتيت من بقعة أرضية في منطقة زعير بـ”الطعارج” بقوله: الوالي لفتيت خدا ارض بـ 350 درهم للمتر فطريق زعير فجاء بيان الداخلية كالتالي : أيستاهل آيستاهل ولهيلا يستاهل..ايستاهل يستاهل ولهيلا يستاهل”.
من جهة أخرى، اعتبر فيسبوكيون آخرون أن عددا من الوظائف لم تعد مغرية بعد ظهور وظيفة “خادم الدولة”، حيث صور أحدهم الفضيحة على شكل حوار بين أب وابنه، يسأل الأب ابنه عما إذا كان يريد أن يكون ربان طائرة حينما يكبر وينهي دراسته، فيجيبه الابن “لا أريد أن أكون من خدام الدولة”.
إلى ذلك، استعار عدد من الفيسبوكيين عبارة “أنت معلم” لسعد المجرد لوصف فضيحة الفتيت وغيره من”خدام الدولة”، كما دعا آخرون شعب الفيسبوك إلى مراسلة الدولة باعتبارهم خداما لها للاستفادة من بقع أرضية بمناطق الرباط الراقية.

وزاد آخر “شوفو العفاريت مسميين التجزئة “مكربزة”..وهي فالحقيقة “مزوهرة”، وتجزئات خوروطو لي بصح مكربزة ما كاين غي مجموعة الأمل ومجموعة السعادة”.
وكانت وزارة الداخلية ووزارة المالية قد أصدرتا بلاغا مشتركا تدافعان فيه عن والي الرباط، مؤكدتين أن “أن الضجة المثارة حول الوالي الفتيت تتعلق بحملة انتخابية سابقة لأوانها، لاعتبارات سياسوية ضيقة، الهدف منها تحقيق مكاسب انتخابوية صرفة، تحت ذريعة إعمال قواعد الحكامة الجيدة، ومنع تضارب المصالح الشخصية مع المسؤوليات العمومية”.
ووصفت الوزارتان، الضجة التي أعقب الموضوع بـ”المزاعم والاتهامات المغرضة الموجهة ضد والي جهة الرباط-سلا- القنيطرة”.
وقبل أن يجف مداد بلاغ وزارتي الداخلية والاقتصاد والمالية، ظهرت وثائق أخرى تكشف استفادة الوزيرين الوصيين على القطاع  أيضا من بقعتين أرضيتين بنفس المنطقة وبأسعار بخسة تتراوح ما بين 350 و370 درهم للمتر.
وتكشف الوثائق استفادة محمد حصاد من بقعة أرضية مساحتها 4630 متر، فيما حصل بوسعيد على بقعة أرضية مساحتها 3181، هو ما جعل الحكومة في قلب فضيحة غير مسبوقة.
وكشفت لائحة أخرى مسربة عن وجود أسماء جديدة من المستفيدين من ريع الدولة على رأسهم فؤاد علي الهمة ومحمد المعتصم مستشاري الملك محمد السادس، وحسن أوريد، الناطق الرسمي، باسم القصر الملكي سابقا، فضلا عن إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي والحبيب المالكي، النائب البرلماني عن الحزب نفسه، وبوعمر تغوان وعمر حجيرة عن حزب الاستقلال.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

لمن اشكوك يا وطني منذ 5 سنوات

قهرنا الصمت وقول الله ياخذ الحق وما نيل المطالب بالتمني ولكن توخذ الدنيا غلابا ما ضاع حق وراءه طالب

anas منذ 5 سنوات

اللهم إن هذا لمنكر .... اللهم إنصر عبادك المستضعفين على هؤلاء الضالمين

كمال اللابو منذ 5 سنوات

كبير السحرة اين هو؟بوقرفادة الله ياخذ فيه الحق

Adil منذ 5 سنوات

اختلاسات بالملايير في جميع المؤسسات تفويت الأراضي الشاسعة بجوج فرنك استيلاءعلى ملك الغير إغراق البلاد بالأزبال مقابل أتاوات بالملايير اطلاق سراح مغتصبي الأطفال الأوربيين إطلاق سراح المختلسيين السياسيين لقاحات فاسدة بالملايير و لا من يحرك ساكنا النهب في البحر و البر و الجيش مؤدونيات النقل الرشوة تزكم الأنوف حفل الولاء و الركوع و تقبيل الأيادي و تحقيير المغاربة تشغيل الأقارب و الأحباب شراء و تزوير الأنتخابات قضاء فاسد و مرتشي أموال مهربة ملايير تسرق بدعوى مهرجانات الموسيقى و الخلاعة رجال الأمن فاسديين يعتدون على العباد في الطرقات و يتسولون الدراهم ...و في الجانب الآخر شيوخ و نساء منسيين اعالي الجبال يعانون البرد و امراض انقرضت من العالم الا من المغرب اطفال قاصريين يملؤون الشوارع و يبحتون عن لقمة عيش و آخرون يركبون البحر لكي يصبحون عالة على دول أخرى عاهرات بالآلاف في الشرق و الغرب حتى أصبحنا نخجل من قول مغربي شباب في مقتبل العمر ينتحر ببطئ بالمخدرات .. هاكدا اصبح المغرب ويريدون ان يبقى مزبلة و مزرعة ورتوها عن آبائهم.. و نفوض أمرنا الى الله إن الله بصير بالعباد ربنا اننا مغلوبون فآنتصر

طه سليمان منذ 5 سنوات

ليس في القنافذ أملس

walid منذ 5 سنوات

Rah lwatan fih joj dyal nas mowatin dyal dawla omowatin dyal raso hhh wach i3ibad lah drawch tit9tlo 3la sando9 b 25malyon 7yato kolha kikhalas fiha ohado lbo9a3 dayl villat .hada dahk walh

momo منذ 5 سنوات

لا احد تكلم عن التمساح الاول، ابو التماسيح و حاضنهم و مسمنهم و معلغهم ، بالماذونيات...حتى ينهشوا "رعاياه "

مغربي منذ 5 سنوات

راه حتا الشغل لي تنخلصو ضرايبنا لي خاصنا نستافدو من هدشي ..هدا ماتيخلصولا ضريبة لاهم يحزنون ..النهار كلو او هنا عايشين علا ضهر الدولة .السكن الوضيفي ..السيارة ديال الدولة .الشيفور علا نفقت الدولة ..البنزين علا نفقت الدولة ..المواطن البسيط الا بغا يمشي لخدمتو الصبح تاياخد الطوبيس او تايخلص .الدولة ..اللهم ان هدا منكر tva

كرماوي منذ 5 سنوات

وعاد بداو تيبانوا العفاريت والتماسيح راه قالها السيد ماتيقناهش واش خاصنا حتى حنى نوليو تماسيح باش نشريو حتى حنا ارض بي350درهم راه حشوما عليكم هاد الشيء نتوما خدام وحتى شكون فنضركم

كاعي مزياااان منذ 5 سنوات

بان لبا حنا غير زايدين فهاد الدولة .عباد الله قاضيبن الغرد. ماكاين ﻻ معارضة و ﻻسيدي زكري.ماكاين غير عطيني نعطيك تحت الميدة و حنا كايجيو يدوخو علينا فالبرلمان.الله ياخد فيكم الحق. لن نسمح لكم الى يوم الدين

التالي

عاجل

تسجيل 9428 إصابة جديدة بكورونا و1766 حالة شفاء و27 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية X