الرميد يدفع بعدم الاختصاص في فضيحة ارض خدام الدولة

26 يوليو 2016 - 00:26

اعتبر وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، أنه قانونيا لا يمكنه التدخل في ملف والي الرباط، عبد الوافي لفتيت، الذي حصل على بقعة ارضية بالرباط بسعر 350 درهم للمتر المربع الواحد.
الرميد قال إن الوالي لفتيت يوجد في قائمة فئة الخاضعين للمساطر الخاصة بمقتضى القانون، وأحال في رد على سؤال ل”اليوم24″، على الفصل 265 من قانون المسطرة الجنائية.
المادة 265 تقول إنه إذا كان الفعل منسوبا “إلى مستشار لجلالة الملك أو عضو من أعضاء الحكومة أو كاتب دولة أو نائب كاتب دولة مع مراعاة مقتضيات الباب الثامن من الدستور أو قاض بالمجلس الأعلى أو بالمجلس الأعلى للحسابات أو عضو في المجلس الدستوري أو إلى والي أو عامل أو رئيس أول لمحكمة استئناف عادية أو متخصصة أو وكيل عام للملك لديها، فإن الغرفة الجنائية بالمجلس الأعلى تأمر- عند الاقتضاء – بناء على ملتمسات الوكيل العام للملك بنفس المجلس بأن يجري التحقيق في قضية عضو أو عدة أعضاء من هيئتها”. هذا الاختصاص الذي يعود الى الوكيل العام للملك بمحكمة النقض، يجرى فيه التحقيق “حسب الكيفية المنصوص عليها في القسم الثالث من الكتاب الأول المتعلق بالتحقيق الإعدادي”الرميد قال إنه كوزير للعدل والحريات  “لا اختصاص له بالاطلاق كي يقدم او يؤخر في هذا النوع من القضايا لا بحثا او تحقيقا، ومن جانب آخر انا علي واجب التحفظ، وأدفع بعدم الاختصاص”.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

عادل منذ 5 سنوات

أين الملك

ثائر منذ 5 سنوات

على الشعب ان يدافع عن نفسه لا قانون ولا هم يتساءلون كل شيء واضح بالمكشوف

بابا ادريس منذ 5 سنوات

الموظفون السامون والرجال النافذون واصحاب الجاه والنفوذ هم خدام الدولة لا احد يستطيع محاسبتهم او حتى فضحهم اما امغاربة البسطاء فهم عبيد خدام الدولة لا حق لهم حتى في الكلام . فاين هي العدالة .و اين هي المحاسبة؟ ام ان المحاسبة عند الله ..افعلوا ما شئتم ايها الطغاة المتجبرون. فيوم القيامة لا ينفعكم مالكم ولا نفوذكم ولا من تحتمون بهم.بل سيكون مصيركم واحد

ali منذ 5 سنوات

comme d'habitude ce mr trouve toujours des excuses pour sortir il faut aux moins dire que ce n'est logique que certaines personnes koudam daoula et d'autres non ?

nabil منذ 5 سنوات

خدام الدولة هم من يستفيدون من الامتيازات فهذا يعتبر أكبر فساد

????? منذ 5 سنوات

??

Ahmedw منذ 5 سنوات

Mais Dieu vous jugera tous et oui monsieur.

مغربي مقهور و مظلوم منذ 5 سنوات

واكلينا رزقنا و رزق وليدتنا ، الله ياخد فيهم الحق

محمد ابن طارق منذ 5 سنوات

سبعة ملايين في الشهر و دعم الاختصاص ما هو دورك في الوزارة

يونس منذ 5 سنوات

ولاكن يا سي الرميد راه الشعب كلو باغي المتابعة .

momo منذ 5 سنوات

قوانين وشعت من كرف المخزن المتعغن، لحماية بيادقه/خدامه.

التالي