هذه هي البقع التي اشتراها "خدام الدولة" بـ350 درهما للمتر مربع - فيديو

26 يوليو 2016 - 12:17

يتواصل الجدل حول فضيحة استفادة العشرات ممن يوصفون بـ”خدام الدولة” من بقع أرضية بمنطقة زعير بالرباط بسعر بخس لا يتجاوز 350 درهما للمتر مربع، خصوصا بعدما أضيفت أسماء شهيرة للوالي الفتيت، ووزيري الداخلية، محمد حصاد، والاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد.

ويظهر فيديو “اليوم 24” أسفله البقع الأرضية، التي استفاد منها “خدام الدولة”، والإقامات التي شيدت عليها.

 

ولم تقف الفضيحة عند والي الرباط، عبد الوافي الفتيت، الذي استفاد من بقعة أرضية بسعر 350 درهما للمتر المربع، إذ سرعان ما اتضح أن وزيري الداخلية، والاقتصاد والمالية، اللذين أصدرا بيانا مشتركا يدافعان فيه عن الفضيحة قد أخذا نصيبهما قبله، واستفادا أيضا من بقعتين أرضيتين في المنطقة بالسعر نفسه، لكن المفاجأة الكبرى كانت عندما كشفت وثائق أخرى عن ظهور أسماء جديدة تنتمي إلى المربع الملكي، وقادة الأحزاب السياسية.

ومن بين الأسماء التي ظهرت في هذه الوثائق نجد فؤاد علي الهمة، ومحمد المعتصم، مستشارا الملك محمد السادس، وحسن أوريد الناطق الرسمي باسم القصر الملكي سابقا، وأفراد عائلته، بحسب ما نشر موقع “لكم”.

إلى ذلك، كشفت وثائق أخرى وجود أسماء تنتمي إلى حزب الاتحاد الاشتراكي، والاستقلال ضمن لائحة “خدام الدولة”.

ويأتي على رأس هؤلاء كل من إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والحبيب المالكي، وزير التعليم العالي سابقا عن حزب الاتحاد الاشتراكي، فضلا عن عمر حجيرة، وبوعمر تغوان عن حزب الاستقلال، كما ظهرت أسماء أخرى كعبد العزيز التويجري، المدير العام للإسيسكو، والوالي الصبار، وعدد من الولاة، والجنرالات.

 

واستقبل رواد موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” فضيحة استفادة والي الرباط وعدد من المسؤولين من بقع أرضية تصل مساحة الواحدة منها 4 آلاف هكتار في منطقة زعير الراقية في العاصمة الرباط.

وكتب أحد نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” ساخرا من فضيحة تفويت بقعة أرضية للوالي بسعر بخس لا يتعدى 350 درهم للمتر “القبر هو المكان الوحيد في مدينة الرباط، الذي سعره 350 درهما..ونزيدكم: كرا ماشي شرا، لأنه بعد 40 سنة تصبح ملزما بترك مكانك لميت آخر”.
أما فايسبوكي آخر فاعتبر أن وزارة الداخلية استقبلت فضيحة استفادة الفتيت من بقعة أرضية في منطقة زعير بـ”الطعارج” بقوله: الوالي لفتيت خذا أرض بـ 350 درهما للمتر المربع فطريق زعير، فجاء بيان الداخلية كالتالي: أيستاهل آيستاهل ولهيلا يستاهل.. ايستاهل يستاهل ولهيلا يستاهل”.

من جهة أخرى، اعتبر فايسبوكيون آخرون أن عددا من الوظائف لم تعد مغرية بعد ظهور وظيفة “خادم الدولة”، حيث صور أحدهم الفضيحة على شكل حوار بين أب وابنه، يسأل الأب ابنه عما إذا كان يريد أن يكون ربان طائرة حينما يكبر وينهي دراسته، فيجيبه الابن “لا أريد أن أكون من خدام الدولة”.

إلى ذلك، استعار عدد من الفايسبوكيين عبارة “أنت معلم” لسعد المجرد لوصف فضيحة الفتيت، وغيره من”خدام الدولة”، كما دعا آخرون شعب الفايسبوك إلى مراسلة الدولة باعتبارهم خداما لها للاستفادة من بقع أرضية في مناطق الرباط الراقية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الروغي محمد منذ 5 سنوات

وما خفي اعظم وما هذا الا القليل مما يخفيه المغرب اللهم ارحمنا برحمتك اللهم لا عدل الا عدلك

تعيس الدولة منذ 5 سنوات

ايوا احجيرة الفقيه والعلامة ايوا الشكر المناضل ايوا اوريد المثقف النزيه ايوا ايوا ,,,, اشنو دابا ارضيتم ان تنفردوا عن الشعب بهذه الهمزة اليس الاولى ان يتشارك الشعب كله في معرفة هذه البقع الرخيصة والادهى الذي ينتابني هو كيف سيبنون مساحة الفي او ثلاثة الالاف متر وو عجيب والامر الاخر الخطير هو اني عند قرائتي في الموضوع لاحظت ان البقعة التي استفاد منها الفتيت كانت موضوع دعوى قضائية بين الدولة ومالكها السابق اذن اليست هناك شبهة تدخل في اعمال القضاء لتصفيى هذه البقعة من النزاعات والحكم لصالح الدولة حتى يتمكن منها الفتيت ,,وجهة نظر

hassanX منذ 5 سنوات

مسكين وزير المالية زادو عليه 20 درهم على وزير الداخلية واحد ب 350 درهم والآخر ب 370 درهم هدشي مشي معقول ياسي بن كيران.

نوالدين منذ 5 سنوات

لابد من وقف النزيف أولا تم المصالحة الوطنية التانية يرجع فيها كل هؤلاء ما سرقوا أو اخدوه بدون وجه حق لأننا نعرف أن ما خفي كان أعظم تبا للجشع والطمع الدي أعمى العيون والقلوب

طه سليمان منذ 5 سنوات

هذه الصورة تفتح شهية المواطن المغربي للتصويت بكثافة الانتخابات القادمة

نوالدين منذ 5 سنوات

الشوهة ياعباد الله هادي هي الحكرة ديال بصح هذا ما يحرك الشعوب ضد حكامهم ويهدد الإستقرار .أوقفوا الريع والاستغلال لثرواتنا وإلا فإنه لامحال من يوم ينقلب فيه هذا البلد إلى جحيم

?? منذ 5 سنوات

?????

marocain منذ 5 سنوات

Wa Awrid Lah yaatena wajhak

التالي