تنسيقية مهنيي البلاستيك: 50 ألف عائلة مهددة بالتشرد بعد منع "الميكا"

26 يوليو 2016 - 23:15

تصوير: عبد المجيد رزقو

أوضحت التنسيقية الوطنية لمهن البلاستيك أن الحكمومة ظللت الشعب المغربي والبرلمان بمعطيات خاطئة من أجل منع الأكياس البلاستيكية التي يستهلكها المغاربة.

وأفادت التنسيقية، في ندوة صحافية، تم عقدها، مساء اليوم الثلاثاء، بالدار البيضاء، أنها غير مسؤولة عن الغضب الشعبي الذي قد تصعب السيطرة عليه، مشيرة إلى أن إحالة 50 ألف عائلة على البطالة، وتوقيف 350 مصنعا لصناعة البلاستيك، سيكون له أثر كارثي على الحكومة.

وأضافت التنسيقية أن الرقم الذي اعتمدته الوزارة الوصية في إقناع البرلمان للتصويت على “زيرو ميكا” المقدر في 26 مليار كيس، واضعة المغرب في الرتبة الثانية عالميا بعد أمريكا، هو رقم فيه الكثير من التضليل، مفسرة أن المغرب يستورد 130 ألف طن من المادة الخام لصناعة البلاستيك، وهي الكمية التي يتجه منها حوالي 40 في المائة، أي 60 ألف طنوعلى أكثر تقدير، إلى قطاع صناعة الأكياس البلاستيكية، وهو ما يعني حسابيا بين 11و 12 مليار كيس بلاستيكي. في حين تتوزع الكمية الأخرى إلى قطاعات أخرى كالحقن، والنفخ، والأنابيب.

واتهمت التنسيقية الحكومة بالتنصل من مسؤوليتها، وإقفال باب الحوار، مشيرة إلى أن عبد الإله بنكيران وعد بلقائهم في ظرف أربعة وعشرون ساعة، لكن مرت أسبوعين دون أن يتمكن من لقاء أعضاء التنسيقية التي أكدت أنها تتوفر على حلول مهمة جدا.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي