الحكومة تخصص 40 ألف درهم شهريا لرؤساء الجهات و2500 درهم عن كل يوم تنقل بالخارج!

27 يوليو 2016 - 11:08

أفرجت الحكومة، أخيرا، عن المرسوم المتعلق بتعويضات رؤساء الجهات ونوابهم، وذلك بعد ما يقارب السنة من انتخابهم.

وينص مشروع المرسوم، المتعلق بتحديد شروط منح التعويضات ومقاديرها لرئيس مجلس الجهة ونوابه وكاتب المجلس ونائبه، ورؤساء اللجان الدائمة ونوابهم ورؤساء الفرق، على منح تعويض شهري إجمالي عن التمثيل يقدر بـ40 ألف درهم، ويصل إلى 55 ألف درهم في حالة عدم التوفر على سكن وظيفي، يتم رصد الاعتمادات المخصصة لها بميزانية الجهة، وتؤدى عند متم كل شهر.

وفيما يتعلق بتعويضات باقي أعضاء المجلس، فيخصص المرسوم تعويضا بـ15 ألف درهم لنواب الرئيس، و4 آلاف درهم شهريا لكتاب المجالس ورؤساء اللجن الدائمة، وألفي درهم شهريا لنواب هؤلاء ورؤساء الفرق.

إلى ذلك، ينص مشروع المرسوم، الذي يتوفر “اليوم 24” على نسخة منه، على منح رؤساء الجهات تعويضا يناهز 350 درهما عن كل يوم تنقل داخل المغرب، و2500 درهم عن كل يوم خارجه، فيما ينص على منح نواب الرئيس تعويضات التنقل نفسها الممنوحة لمدير إدارة مركزية، وتعويضات تماثل تلك الممنوحة لموظفي السلم 11 لباقي أعضاء المجلس، على أن تكون مهام التنقل خارج المغرب بموافقة من طرف وزير الداخلية أو السلطة المفوضة من لدنه بذلك.

على صعيد آخر، يشدد مشروع المرسوم على أنه “لا يمكن أن يستفيد عضو في مجلس الجهة منتخب في مجلس جماعة ترابية أخرى أو غرفة مهنية إلا من التعويضات، التي تمنحها إحدى هذه الهيآت بحسب اختياره، باستثناء تعويضات التنقل”.

ومن المرتقب أن تصادق الحكومة على هذا المرسوم في أحد اجتماعاتها المقبلة، لتضع بذلك حدا لمسلسل من الانتقادات التي وجهها رؤساء الجهات لما اعتبروه “تأخرا” في مراجعة تعويضاتهم، إذ طالب بعضهم برفعها لتتساوى وتعويضات الوزراء.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

ابوعائشة منذ 5 سنوات

لاحول ولاقوة إلا بالله

زيد كرهني فيك منذ 5 سنوات

و علاش اللا، ياك كاينين اللي كادفعوا الضرائب و خدامين حتى ل 63 سنة؟ زيدوا حتى البرلمانيين راه داكشي ماكافيهومش. الحكرة هادي

احد الرعايا منذ 5 سنوات

اذا كنت في المغرب وسمعت مثل هذه الاشياء فلا تستغرب،اين هي العدالة في الاجور بين رئيس الجهة ونواب الكتاب المخصص لهم الفي درهم.وماذا كنا نتوقع من هذه الحكومة التي رفعت شعار محاربة الفساد والريع.حسبنا الله ونعم الوكيل

mustapha منذ 5 سنوات

bzaf hadchi . lah yakhad l7a9 .

التالي