أضاحي المغرب ممنوعة من دخول مليلية في عيد الأضحى

27 يوليو 2016 - 15:59

اتخذت السلطات الإسبانية، أخيرا، قرارا بمنع استقدام أضاحي العيد من المغرب، ومن شمال إفريقيا.

سعيد شرامطي، الناشط الجمعوي في مدينة بني انصار الحدودية، أكد أن سلطات الاحتلال منعت، هذه السنة، دخول الأضحيات بحجة  الخوف من الإصابة بالأمراض، غير أن هذه الحجة، وفق المصدر نفسه، واهية على اعتبار أن القطيع الوطني مراقب، ويوجد في صحة جيدة.

وأوضح المصدر نفسه أن السبب الحقيقي، الذي دفع السلطات الإسبانية إلى إصدار قرار منع دخول هذه الأضحيات إلى المدينة المحتلة هو رغبتها في تسويق تلك القادمة من إسبانيا، وبالتالي فالسبب اقتصادي محض، ولا علاقة له بحجة سلطات الاحتلال.

وكشف المصدر نفسه أن السلطات الإسبانية عازمة على تطبيق هذا القرار بكل حزم، وهو ما تجلى في شروع بعض الموردين من استيراد الأكباش من منطقة “كنطابرية”، حيث دخلت إلى المدينة، خلال الأسبوع الماضي، مجموعة تقدر بحوالي 350 كبشا.

وأشار المتحدث إلى أن عدد الأضحيات، التي تستهلك خلال عيد الأضحى في المدينة المحتلة يصل إلى 14 ألف رأس، وهو ما يجعل منها سوقا مربحة بالنسبة إلى الفلاحين الإسبان، الذين ضغطوا بقوة لاستصدار قرار منع السلطات الإسبانية دخول الأضحيات من المغرب إلى المدينة المحتلة.

وخلف قرار المنع ردود أفعال عدد من الجمعيات الإسلامية النشطة في المدينة المحتلة، غير أن العديد من المتابعين يؤكدون أن تأثيرها سيكون محدودا أمام التشرذم، الذي تعيشه، وهو ما سيدفع السلطات الإسبانية إلى الاستمرار في تطبيق القرار.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

التالي