محكمة النقض تقبل النظر في "طعن" دفاع معتقلي ملف "أكديم إزيك"

27 يوليو 2016 - 16:57

قبلت محكمة النقض بالرباط، طلب الطعن الذي تقدم به دفاع المعتقلين الـ25 في ملف أحداث مخيم “أكديم إزيك”، الدامية بالعيون، ضد أحكام المحكمة العسكرية، بالرباط، ضدهم، تراوحت ما بين السجن المؤبد و20 عاما.

وأكد مصدر حقوقي مطلع على ملف معتقلي “أكديم إزيك”، لـ”اليوم24″، ان كاتب الضبط، بمحكمة النقض بالرباط، أخبر هيئة دفاع المعتقلين الـ25، كون المحكمة، “قبلت النظر في ملتمس الطعن في حكم المحكمة العسكرية بالرباط، ضدهم”.

ولم يفد المصدر، ما إن كانت محكمة النقض “ستقرر فعلا إعادة محاكمة معتقلي ملف مخيم إكديم إزيك، أمام محكمة مدنية، كما يطالب دفاعهم، أم لا”.

غير أن تصريح لمحمد الصبار، رئيس “المجلس الوطني لحقوق الإنسان”، لوكالة “رويتز”، أفاد فيه إن محكمة النقض أمرت اليوم الأربعاء، بإعادة المحاكمة في محكمة مدنية للمتهمين، الذين أصدرت محكمة عسكرية بحقهم أحكاما بالسجن تتراوح بين 20 عاما والسجن المؤبد.

وتأتي هذه الأنباء في سياق يتفاوض فيه المغرب مع الأمم المتحدة بشأن عودة أعضاء بعثة “المينورسو”، إلى الصحراء، الذين طردوا بعدما وصف بان كيمون، الوضع في الصحراء بـ”الاحتلال”.

ويعود ملف معتقلي مخيم أكديم إزيك، إلى نونبر 2010، حينما قتل 13 رجل أمن (عشرة من ضباط الأمن ورجل إطفاء ومدنيان)، إثر تفكيك مخيم “أكديم إزيك”، ضواحي العيون، كبرى الأقاليم الجنوبية.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

التالي