فيسبوكيون يردون على الشوباني بفيديو لأبو زيد يفضح فيه "الريع" بالراشدية

12 أغسطس 2016 - 12:15

تزامنا مع الزوبعة الجديدة، حول تقدم الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلالت، وشركاء تجاريين له، بطلب لكراء قطعة أرضية تابعة للأراضي السلالية، مساحتها 200 هكتار، تداول عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” شريط فيديو للنائب البرلماني، عن حزب “العدالة والتنمية”، المقرئ أبو زيد الإدريسي، يتحدث فيه عن مظاهر “الريع والفساد”، التي تعتري الأراضي السلالية بالراشدية.

وقال أبو زيد إن عددا من الشخصيات استحودت على أراضي الراشدية، ومنهم من حصل على 2000 هكتار، وأقاموا عليها مشاريع فلاحية كما هو الشأن بالنسبة إلى مشاريع تمر المجهول.

وأضاف أبو زيد : “إن كبار الملاك، وأصحاب الضيعات الفلاحية في الراشدية لا يوجد من بينهم أحد من العدالة والتنمية”، مشددا على أن رأسمال البجيدي هو ثقة الشعب.

ودعا عدد من الفايسبوكيين الشوباني، إلى الاستماع بعناية إلى شريط أبو زيد وعدم الخلط بين التجارة والسياسة.

وكان الشوباني، قد نفى في توضيح له تهمة استغلال النفوذ، مؤكدا أنه تقدم بطلب كراء الأرض، وفقا للمساطر القانونية المعمول بها.

وعلى الرغم من التوضيح، الذي قدمه الشوباني، إلا أن عددا من أعضاء حزب العدالة والتنمية هاجموا الحبيب الشوباني، ودعوا مؤسسات الحزب إلى محاسبته.

وقال خالد الرحموني، عضو الأمانة العامة لحزب المصباح في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك “ليس لنا الوقت، والطاقة، والمروءة للدفاع عن نزواتكم، ارتقوا ولو لحين”، في إشارة منه إلى دفاع بعض أعضاء البجيدي عن الشوباني.

وأضاف الرحموني في تدوينة له على صفحته في موقع فايسبوك: “الزهد، والحكمة، والوفاء، والتجرد، والنباهة، والرقي لمتطلبات المعركة، تلك حظوظ النخبة الواعية، المشحونة بطاقة الروح، والفكرة الإصلاحية في عنفوانها، الباعثة على النضال”.

وتابع “هي قيم هادية وموجهة، وجب الاعتصام بها لحظة الانتقال الديمقراطي، والاشتباك مع السلطوية”، مشددا على أنه “ليس لنا الوقت، والطاقة، والمروءة للدفاع عن نزواتكم، ارتقوا ولو لحين”.

وأوضح عضو أمانة المصباح أن “كل الخوف أن يصبح المصلحون عبئا على خط الإصلاح”، مؤكدا أن “المطلوب هو التفاني في الفكرة، ونصرتها، والبذل في سبيلها، لا الوفاء لنهم الاستزادة من رذاذ المصالح العابرة”.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

سمير التدلاوي منذ 4 سنوات

ننتظر من أبناء العدالة والتنمية أن يكونوا قدوة؛ والقدوة في حدها الأدنى تتمثل في الزهد في المباح؛ وليس تتبع الرقص الذي يؤدي في الأخير إلى الوقوع في المكروه، ثم بعد المكروه؛ تبرير الحرام؛ بتأولات جاهزة أو يتم تجهيزها بالتلاعب بالنصوص.فقد كان الواجب طرد القيادي محمد يتيم على الأقل من الحركة؛ التي إتيان الكبيرة يستدعي في قانونها الطرد نهائيا؛ وقد أتى أكبر من الكبيرة عندما جعل نفسه في مكان الله تعالى وأخذ يحل الحرام بذريعة تبريرية متهافتة تدعي أن لاعب البوكر يعتمد على ذكائه؛ ناسيا أو متناسيا أن الذي يريد سرقة بنك أو منزل يستعمل ذلك ذكاءه؛ ومن يريد أن يزني يستعمل ذكاءه حتى لا يقع أمام زوجته أو إخوانه. فهل سوف يبرر لنا يتيم الزنى في يوم من الأيان

سمير التدلاوي منذ 4 سنوات

ننتظر من أبناء العدالة والتنمية أن يكونوا قدوة؛ والقدوة في حدها الأدنى تتمثل في الزهد في المباح؛ وليس تتبع الرقص الذي يؤدي في الأخير إلى الوقوع في المكروه، ثم بعد المكروه؛ تبرير الحرام؛ بتأولات جاهزة أو يتم تجهيزها بالتلاعب بالنصوص.

التالي