38 هيأة يرخص لها لمراقبة انتخابات 7 أكتوبر المقبل

12 أغسطس 2016 - 17:08

أعلنت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، المحدثة لدى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن عدد الهيآت، التي رخص لها لمراقبة الانتخابات التشريعية المقبلة، بلغ 38 هيأة وطنية ودولية.

وعقد الـ”CNDH”، أول أمس الأربعاء، اجتماعا لتدارس مجموعة ثالثة من طلبات الاعتماد المقدمة من لدن هيآت وطنية ودولية، وذلك في إطار الإعداد لعملية الملاحظة المستقلة، والمحايدة للانتخابات، تم خلاله الترخيص لمجموعة ثالثة، تضم خمس هيآت، 4 منها وطنية، وواحدة دولية، فيما تم رفض طلب واحد، وإرجاء البت في الطلبات المتبقية.

وبذلك، يصل عدد الهيآت المعتمدة إلى حدود اليوم 38 هيأة، منها 32 هيأة وطنية، و6 هيآت دولية.

ومن المرتقب أن تجتمع اللجنة الخاصة لاعتماد الملاحظين في اجتماع لاحق لاستكمال البت في باقي طلبات الاعتماد المعروضة عليها.

يذكر أن القانون رقم 30-11، المحدد لشروط وكيفيات الملاحظة المستقلة، والمحايدة للانتخابات، الصادر في 6 أكتوبر 2011، ينص على إحداث لجنة خاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، تتولى، بشكل خاص، تلقي، ودراسة طلبات الاعتماد، والبت فيها، وتسليم بطاقات، وشارات خاصة بملاحظي الانتخابات المعتمدين، ووضع ميثاق يحدد المبادئ والضوابط الأساسية لملاحظة الانتخابات.

وتتألف هذه اللجنة من أعضاء يمثلون السلطات الحكومية المكلفة بالعدل والداخلية، والشؤون الخارجية، والتعاون والاتصال، وممثل عن المندوبية الوزارية، المكلفة بحقوق الإنسان، وممثل عن الهيأة المركزية للوقاية من الرشوة، وخمسة ممثلين عن جمعيات المجتمع المدني، الممثلة داخل المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

التالي