الشوباني لـ"اليوم24": فلاح من الراشدية عرض علي 200 هكتار ردا على السفهاء

12 أغسطس 2016 - 13:50

في تطور جديد لـلجدل الدائر حول طلب الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلالت، رفقة شركائه التجاريين، كراء أرض مساحتها 200 هكتار، كشف هذا الأخير لـموقع “اليوم 24″، أن أحد كبارالفلاحين بالراشدية، عرض عليه قطعة أرضية مساحتها 200 هكتار أيضا، لإقامة مشروع فلاحي مندمج بنفس شروط الكراء المعمول بها في الأراضي السلالية، مقابل عدم انتقال المشروع إلى جهة أخرى.

وقال الشوباني :”هذا جواب الشرفاء على السفهاء الذين يحرصون على إثارة سفاسف الأمور”، مشيرا إلى أن الفلاح الذي عرض عليه الأرض “لا علاقة له بحزب العدالة والتنمية”.

وأضاف :”إن هذا الفلاح الغيور، عرف طبيعة الأهداف السياسية والجدل الدائر حوله، لذلك قرر الإبقاء على المشروع في جهة درعة تافيلالت”.

ويتعلق المشروع، بحسب الشوباني بإنتاج “العلف المستخرج من نبتة تم تطويرها في إطار البحث العلمي لها خصائص فريدة في التأقلم مع الطقس الحار والمناخ الجاف، بحيث لا تحتاج كميات كبيرة من المياه ومع ذلك تنتج حوالي 200 طن من المادة العلفية في الهكتار الواحد، وهو رقم قياسي في هذا المجال من شأنه إحداث ثورة حقيقة في مجال التغذية الحيوانية خصوصا في المجال الواحي والصحراوي الجاف”.

وأوضح الشوباني، أن محمد اليشيوي، الخبير في الصناعات الغدائية والباحث في الهندسة الوراثية، هو صاحب هذا المشروع، وأن دوره يتمثل في احتضانه ودعمه.

وأثارت قضية طلبه كراء 200 هكتار من أراضي الجموع، بإسمه وشركائه التجاريين، انتقادات لاذعة، طالته حتى من قيادات حزبه. 

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

المامون منذ 4 سنوات

و الله ما كتحشم أيها السفيه ، نعلة الله عليك إلى يوم الدين ،أنت و من ساندتك أيها الحقير

mohamed منذ 4 سنوات

sir lah y3awnk assi chobani madam l hadaf dyalk howa tanmiyat l jiha li nta fiha twakal 3la allah o ma yhamak l 7iya7a ila hajo,,,,, aséyad ka iddi l farissa o l7iya7a ka yraj3o bl ghobra o lkhobz karm b7alhom b7al lklab li wa3w3at m3ahom

[email protected] منذ 4 سنوات

ومن أين لك وله هذا؟ و لأمثالكم من النتهازيين الوصوليين و اﻻإقطاعيين؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل! فلا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب! حدار فاليوم عمل ولا حساب و غدا حساب و لا فرصة لعمل. فاختر لنفسك اي حساب تحاسب

hassanX منذ 4 سنوات

إما أن تتركوني أفعل ما أريد و إما فأنتم سفهاء. هذه هي عقلية الباجدة.

Abdellah منذ 4 سنوات

دبرت على راسك مزيان مع العدالة و التنمية. و نعم الرجال

ISMAIL منذ 4 سنوات

و 4*4 و المرسديس

M.KACEMI منذ 4 سنوات

على هاد لحساب السي الرحموني عضو الأمانة العامة لبيجيدي حتى هو سفيه، آ الشوباني بلا السي للي ما بقتيش تستهلها؟!!

زكرياء ناصري منذ 4 سنوات

إذا كان هذا المشروع بهذه القيمة وأن صاحبه مهندس لماذا لم تحتضنه الحكومة في شخص وزارة الفلاحة ومخططها الأخضر؟ أم هو ذر الرماد في العيون لإسكات الناس والتظاهر بالمظلومية؟

التالي