حصاد يلجأ إلى الأقمار الاصطناعية لرصد العشوائيات

26 أغسطس 2016 - 22:41

وجهت وزارة الداخلية دورية إلى الولاة والعمال بشأن محاربة البناء العشوائي، وتسريع وتيرة إنجاز برامج إعادة إيواء قاطني البنايات الآيلة للسقوط.

وحسب مصادر بالمديرية العامة للجماعات المحلية، أكدت الدورية دور اللجنة المركزية المحدثة في متابعة وتقييم إنجاز مشاريع إعادة الإيواء المبرمجة، ودور لجان اليقظة في الولايات والعمالات المكلفة بتتبع ومراقبة البناء غير القانوني وضبط المخالفات، واقتراح التدابير الزجرية الموزعة بين وقف الأشغال وهدم البنايات غير القانونية ومقاضاة المخالفين.

وكذلك، أكدت الدورية، ضرورة تفعيل الاتفاق الموقع بين وزارة الداخلية وبين المركز الملكي للاستشعار عن بعد من أجل وضع خريطة للبناء العشوائي في المغرب.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

عزيز منذ 7 سنوات

و هل في رأيك القياد و البشاوات هم الحل، الحل هو يجب معالجة هذه الظاهرة بانجاز برامج بديلة و اقرار قانون يحدد المسؤوليات و يخصص جهاز خاص بمراقبة التعمير، اذا استعصت الامور لدى اي قطاع.، يتم البحث عن الشماعة و عن كبش الفداء. من اجل تعليق عجزهم.

Kamal mohamed منذ 7 سنوات

بل تحتاج إلى شعب يحترم نفسه ويحترم القانون دون اللجوء إلى البناء في الخفاء أما بخصوص البناء ومراقبته فهو من اختصاص المكاتب التقنية التابعة للجماعات و البلديات و يقوم بهذا الدور تقنيون وليس أعوان السلطة فلا يجب الخلط و تضليل الرأي العام

المحتار منذ 7 سنوات

الاتفاق الموقع بين وزارة الداخلية وبين المركز الملكي للاستشعار عن بعد من أجل وضع خريطة للبناء العشوائي في المغرب، لن يوفر أي معلومة صادقة عن هذا الموضوع. لأنه أولا لا يتوفر على المؤهلات أو التجارب والخبرة بموضوع البناء العشوائي الايل للسقوط أو وضع خريطة للبناء العشوائى أو المقصود منه، لان ذلك لا يمكن القيام به إلا بتقنيات دقيقة ذات كلفة عالية لا يمكن لوزارة الداخلية أن توفرها عبر المملكة، لان الميزانية للقيام بهذا المشروع تتطلب آلاف الملايير من السنتيمات، لا تقوم بها إلا الشركات العالمية اللتي يهمها البحث عن المعادن النفيسة في مناطق ذات مساحة لبعض الكيلومترات. أنا لا أفهم هذا الطموح اللذي لا يتوفر لا على الخبرة او التجربة في هذا الميدان. لماذا لم يتم اللجوء إلى الخبراء المغاربة المعروفين عالميا، لاخذ رأيهم بهذا الموضوع!!!!!!!

تاي بالنعناع منذ 7 سنوات

انت لا تحتاج الى اقمار اسطناعية انت تحتاج الى قياد وبشاوات لديهم ضمير،لان البناء العشواءي يرعاه ويشجعه المقدم والشيخ

التالي