لماذا رشح "البيجيدي" السلفي "القباج" في لوائحه لانتخابات سابع أكتوبر ؟

28 أغسطس 2016 - 10:17

كما كان متوقعا، أعلن حزب “العدالة والتنمية” رسميا، مساء الجمعة، عن تزكية السلفي، حماد القباج، وكيلا للائحته بدائرة جليز بمراكش.

وحسب مقربين من الأمين العام لحزب “البيجيدي”، فإن ترشيح حماد القباج، وكيلا للائحة المصباح بمراكش، يدخل في سعي الحزب، للظفر بأصوات السلفيين، خاصة ما يعرف بأتباع السلفية العلمية، أولا، وكذا محاولة  إدماج بعضهم في الحياة السياسية، ثانيا.

وما دفع أمين عام الحزب، لتزكية ترشيح القباج، هو انفصاله عن المغراوي، لحظة تراجعه عن تأييد  العدالة والتنمية، في انتخابات 2011.

وما حسم في تكوين قناعة الترشيح لدى الحزب، للسلفي القباج، ترجعه مصادر في الحزب، إلى مساره، وتناغم مواقفه مع الحزب في عدة قضايا، فالقباج الذي كان مديرا للمكتب الإعلامي لجمعية الدعوة إلى القرآن والسنة، التي يرأسها محمد عبد الرحمن المغراوي، أعلن استقالته منها في غشت 2013، احتجاجا على بيان أصدره المغراوي، يعاتب فيه أحد أعضاء الجمعية، على قصيدة انتقد فيها دعم السعودية للانقلاب العسكري في مصر.

موقف القباج، من الانقلاب العسكري في مصر، واستمراره في حضور أنشطة حزب العدالة والتنمية، رغم إغلاق دور القرآن التابعة للمغراوي، جعله جد مقرب من قيادات الحزب، وحركة التوحيد والإصلاح، وهو ما مكنه من أن يصبح عضوا في لجنة الحوار الوطني حول المجتمع المدني، التي شكلها الوزير السابق الحبيب الشوباني، قبل أن يتوج ذلك بإعلانه وكيلا للائحة المصباح بدائرة جليز بمراكش.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مراكشي من مناضلي الحزب للأسف.......الشديد منذ 5 سنوات

هل يلتقي السلفي والسياسي في شخص واحد الى ادا أراد استبدال كرسي بكركسي فهمتوني ولالا

يستحق منذ 5 سنوات

رجل معقول يستحق التشجيع

احمد منذ 5 سنوات

رشح بنكيران السلفي ليضع الحجر الاساس لتقسيم الحزب حتى يكمل مهامه على احسن وجه وينال يوما ما اسم شارع او اسم قاعة

copernic منذ 5 سنوات

la réponse à votre question est simple: c'est pour faire entrer le Maroc dans l’ère des découvertes scientifiques , la conquête de l'espace . Bref ,pour faire entrer le Maroc de plein pied dans le 10éme siécle

Khalid منذ 5 سنوات

المهم عندنا كناخبين انه رجل معقول

التالي