"الجرار" يراهن على رجال أعمال ورؤساء جماعات لحصاد 7 أكتوبر

28 أغسطس 2016 - 21:42

لم يعلن حزب الأصالة والمعاصرة بعد عن أسماء وكلاء اللوائح المرشحين لانتخابات 7 أكتوبر المقبل، بخلاف أحزاب أخرى مثل العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية.

لكن يظهر من معطيات محلية حصلت عليها «أخبار اليوم»، أن القاسم المشترك بين الأسماء التي يعتزم الحزب ترشيحها، في عدد من الدوائر هو اعتمادها على معيار واحد هو مدى حظوظها في الفوز. ويظهر من المعطيات الأولية أن «البام» يعتزم ترشيح كتيبة، تضم إما شخصيات دأبت على الترشح للانتخابات باسم «البام» أو باسم أحزاب أخرى أو رؤساء جماعات ترابية، أو رجال أعمال.

وفي فاس الجنوبية مثلا، يعتزم الحزب ترشيح عزيز اللبار، الذي سبق أن طرده الحزب، بسبب عراكه مع حميد شباط، أمين عام حزب الاستقلال داخل قبة البرلمان. اللبار، مستثمر سياحي معروف في فاس، ويراهن عليه الحزب للفوز بمقعد. أما في فاس الشمالية، فإن الخلافات حالت دون الحسم في ترشيح السلاوني الراضي القادم من البيجيدي وكيلا.

وفي دائرة الرباط شالة، يعتزم الحزب ترشيح الصحراوي إبراهيم الجماني، رجل أعمال عرف بتنقله بين الحركة الشعبية و»البام»، حيث غادر «البام» بسب عدم ترشيحه لعمودية الرباط قبيل انتخابات 4  شتنبر، وترشح باسم الحركة الشعبية، لكنه قرر الترشح للبرلمان من جديد باسم «البام».

وفي الرباط ـ المحيط، فإن الحديث جار عن ترشيح عبد الفتاح  العوني، الذي سبق أن ترأس لائحة «البام» في دائرة يعقوب المنصور في انتخابات 4 شتنبر 2016، وهي اللائحة التي حل فيها حكيم بنشماش، الرئيس الحالي لمجلس المستشارين، في الرتبة الثانية. العوني، لم يسبق أن انتخب برلمانيا، لكنه عرف ككائن انتخابي تنقل بين عدة أحزاب منها الحركة الشعبية، والاتحاد الدستوري، قبل أن يستقر به المقام في حزب «البام».

وفي سلا ــ المدينة، يرجح ترشيح «البام»، لرشيد العبدي، رئيس مقاطعة بطانة سابقا، أما في سلا ـ تابريكت فيرجح ترشيح محمد بنعطية، الرئيس السابق لمقاطعة حصين في سلا.

وفي دائرة تاونات تسيسة يتجه الحزب لترشيح عبدالطيف فويقر، رئيس جماعة بوهودة. فويقر رجل أعمال، له معاصر زيتون ومتاجر، دخل السياسة لأول مرة مع «البام».

وفي دائرة القرية غفساي، يرجح ترشيح «البام» لنور الدين قشيبل، وهو مقاول يعمل في مجال الاتصالات، يملك مقاولة في الرباط. كان ينتمي إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، قبل أن ينتقل إلى «البام»، حيث ترشح باسمه في انتخابات 4  شتنبر، وكانت تلك أول تجربة له في الانتخابات. وتمكن من الحصول على رئاسة جماعة مولاي عبدالكريم، في دائرة غفساي القرية.

تفاصيل أكثر في عدد « أخبار اليوم »، غدا الاثنين.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

benyounes منذ 7 سنوات

مهما يكون هو افضل من العدالة والتنمية لانه لم يقهر الموظف ووعد بمراجعة اصلاح التقاعد

khalo منذ 7 سنوات

dima dima pam

متابع منذ 7 سنوات

بالتوفيق للاصالة والمعاصرة. لقد ترك له العدالة والتنمية تركة ثقيلة عليه التعامل معها وإنقاذ المغرب. نتمنى له التوفيق

اتاي بالنعناع منذ 7 سنوات

مذا تنتظرون من حزب ولد مشوها في محطة مظلمة فاصبح قطارا سريعا يدهس كل من وقف في طريقه ضاربا عرض الحاءيط كل قواعد وقوانين السير المعول بها،وكلما توقف في الطريق التقط مطرودا او هاربا من العدالة كي يرشحه في انتخابات اكتوبر. واش بهاد الناس بغيتو الغرب ازيد القدام؟

مصطفى منذ 7 سنوات

البام يستعد لتدمير كل آفاق وآمال انبعتت في هذه الأمة ،لا قدر الله وفاز سيعيد المغرب ثلاثين سنة للوراء إبان طبخ الإنتخابات لصالح الإتحاد الدستوري والأحرار

التالي