بوسعيد: هذه أسباب "تأخر" خروج الأبناك الإسلامية

29 أغسطس 2016 - 08:12

أكد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية أن تفعيل أنشطة البنوك التشاركية في المغرب يستلزم إصدار مجموعة من المناشير التطبيقية للقانون المنظم لها، والتي ما تزال قيد الإعداد.

وأوضح الوزير في جوابه على سؤال كتابي حول « حيثيات تأخر الترخيص للبنوك التشاركية في المغرب » وجهه المستشار عن فريق العدالة والتنمية بالغرفة الثانية نبيل الأندلوسي، أن بنك المغرب قد تلقى طلبات اعتماد الأبناك الإسلامية من أجل عرضها على لجنة مؤسسات الائتمان عند استكمال دراستها.

وأبرز بوسعيد أن تفعيل أنشطة البنوك التي رافقها الكثير من الجدل يستلزم اصدار المناشير التطبيقية للقانون البنكي الجديد، والتي يتم تحضيرها من طرف بنك المغرب قصد عرضها على لجنة مؤسسات الائتمان بعد الرأي بالمطابقة الصادر عن المجلس العلمي الأعلى.

ومن ضمن هذه المناشير منشور يحدد شروط وكيفيات تلقي وتوظيف الودائع الاستثمارية، وآخر يحدد المواصفات التقنية للمرابحة، والإجارة والمشاركة والمضاربة والسلم والاستصناع وكيفيات تقديمها إلى العملاء.

كما تتطرق المناشير المنتظرة لتفعيل الأبناك الإسلامية إلى شروط وكيفيات سير وظيفة التقيد بآراء المجلس العلمي الأعلى، وكذا كيفيات تطبيق أحكام القانون البنكي على الأبناك التشاركية، وشروط وكيفيات سير صندوق ضمان الودائع وشروط رفع تقرير لبنك المغرب يخص مطابقة نشاط البنوك التشاركية لمقتضيات القسم الخاص بهذه المؤسسات.

وجدير بالذكر أن المصادقة على القانون المنظم للأبناك التشاركية ، وهو القانون رقم 103-12 حول مؤسسات الائتمان والهيآت المعتبرة في حكمها، قد تم شهر نونبر من سنة 2014، وصدر شهر يناير من سنة 2015 في الجريدة الرسمية.

هذا في ما أكد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب في تصريحات متعددة على أن إخراج الأبناك التشاركية إلى حيز الوجود لا يواجه أي “تماطل” من طرف البنك المركزي للمملكة، مؤكدا أن تأخر ذلك راجع في الرغبة في “إخراج منتوج جيد”.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

معلومة للافادة منذ 7 سنوات

خاصكم تعرفوا الاخوان ان الابناك التشاركية ما شي ابناك ادخل من دول اخرى فقط الابناك الحالية البنك الشعبي و التجاري ... حطات العروض ديالها وهي لي غادي توفر البيع بالمرابحة مثلها مثل دار الصفاء لكاينة حاليا الله المعين

مغربي منذ 7 سنوات

ابناك نص نص لن توجد ابناك اسلامية بل هو استحمار الناس

اتاي بالنعناع منذ 7 سنوات

لا نريد مبررات واهية قل الحقيقة هو ان لوبيات الابناك الربوية تخاف من البنوك الاسلامية لان مصالحها مهددة حيث سيتجه اغلب المغاربة الى هذا المنتوج الجديد.

السمّاك بن خرشة منذ 7 سنوات

كل قرضٍ جرَّ منفعة فهو ربا ، إنهم فقط يتاجرون في الدين

حسن.ب منذ 7 سنوات

تأخر خروج الأبناك الإسلامية لأسباب غيرمقنعة .هده المؤسسات التي ستسمح لشريحة عريضة من المغاربة للولوج إلى الاستفادة من خدمات بنكية مهمة ستحففظ من معاناتهم وخاصة الموظفين والإجراءوالشركات الصغيرة والمتوسطة.

ahmed منذ 7 سنوات

مكاين لا ابناك اسللامية و لا هم يحزنون

عمر الزبايل منذ 7 سنوات

ننتظر الابناك الاسلامية بفارغ الصبر

محب لبلده منذ 7 سنوات

تأخرها اللوبيات و العائلات الفاسية لأنهم على يقين أن المغاربة سيهجرونهم فور دخولها للساحة

التالي