الديوان الملكي ينتقد بنعبد الله ويشيد بحزبه

13 سبتمبر 2016 - 23:13

كان لافتا للمراقبين انتقاد بلاغ الديوان الملكي لوزير السكنى وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله بسبب تصريحاته التي تناولت مؤسس حزب الأصالة والمعاصرة فؤاد عالي الهمة، والإشادة في نفس الوقت بحزبه ودوره التاريخي، في محاولة لفصل خطاب الأمين العام للحزب عن مؤسسته.

وسرد البلاغ تصريحات بنعبد الله التي أثارت “غضب القصر”، موردا أن “وزير السكنى وسياسة المدينة، والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أدلى بتصريح لصحيفة أسبوعية، اعتبر فيه “أن مشكلة هيئته السياسية ليست مع حزب الأصالة والمعاصرة، بل مع من يوجد وراءه، مبينا أن المقصود بذلك هو ” الشخص المؤسس لهذا الحزب، الذي يجسد التحكم”، حسب قوله.
ومن الواضح، يقول البلاغ “أن هذا التصريح الذي يأتي بعد تصريحات سابقة لا مسؤولة للسيد نبيل بنعبد الله، ليس إلا وسيلة للتضليل السياسي، في فترة انتخابية تقتضي الإحجام عن إطلاق تصريحات لا أساس لها من الصحة، واستعمال مفاهيم تسيء لسمعة الوطن، وتمس بحرمة ومصداقية المؤسسات، في محاولة لكسب أصوات وتعاطف الناخبين”، مضيفا أنها “تتنافى مع مقتضيات الدستور والقوانين، التي تؤطرالعلاقة بين المؤسسة الملكية، وجميع المؤسسات والهيآت الوطنية، بما فيها الأحزاب السياسية”.
وشدد بلاغ الديوان الملكي على انه “إذ يصدر هذا البلاغ التوضيحي، فإنه يحرص على رفع أي لبس تجاه هذه التصريحات، لما تحمله من أهمية ومن خطورة، لاسيما أنها صادرة عن عضو في الحكومة، وأن الشخص المقصود هو مستشار لجلالة الملك حاليا، ولم تعد تربطه أي علاقة بالعمل الحزبي”.
كما يؤكد أن “مستشاري صاحب الجلالة لا يتصرفون إلا في إطار مهامهم، وبتعليمات سامية محددة وصريحة من جلالة الملك”.
وخلص إلى أن “هذه القضية لا تخص إلا صاحب التصريحات، وليست لها أي علاقة بحزب التقدم والاشتراكية، المشهود له بدوره النضالي التاريخي، وبمساهمته البناءة في المسار السياسي والمؤسسي الوطني”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ياسين نبيل بنعبد الله منذ 5 سنوات

كلنا محمد نبيل بنعبد الله.ما لم يقله بلاغ الديوان الملكي سأقوله أنا: يمنع على جميع الأحزاب الوطنية الصادقة انتقاذ حزبنا اللقيط الهجين الذي جعلناه لتقزيم أدواركم وتحجيمها وذلك لتمييع الحياة السياسية و"التحكم" في رقابكم باسم الديمقراطية المصبوغة بطابع مغربي صرف يحترم " التقاليد المرعية" في احترام تام للمؤسسات ...انتهى بلاغ علي الهمة.

Messari منذ 5 سنوات

بنعيد ألله لم يتردد في قول ما يهمس به الكل وكلامه بعيد عن لغة الخشب فلا تماسيح ولا عفاريت هناك فقط التحكم وقد بدأنا نحصي من هم المتحكمين

مواطن من المغرب منذ 5 سنوات

بهاد الجواب كيبان بلي فؤاد عالي الهمة لعب 10 في القصر و في سياسة المغرب

M EL BHIRI منذ 5 سنوات

كفاكم استخفافا بعقول المغاربة. لعلكم ببلاغكم هذا تؤكدون ما جاء على لسان نبيل بن عبد الله. عجبا لقد أصبح الديوان الملكي هو الناطق الرسمي باسم حزب التقدم و الاشتراكية

salah منذ 5 سنوات

Pourquoi les déclarations de ben abdellah peuvent induire en erreur les élécteurs. Donc ce qu'il dit est vrai.

مهتم منذ 5 سنوات

عن اي تضليل سياسي الذي جاء به البلاغ فالتضليل هو هذا بعينيه. والتضليل هو ما قام به هذا الحزب قبل تأسيسه و الذي جاء بقناع جمعية و تحول الى حزب رغم تصريحات المؤسسين بأن الجمعية تنموية و ليست لها أهداف سياسية و لا حزبية. فاليوتيب و الفايسبوك خير دليل و خير شاهد

مواطن منذ 5 سنوات

الأصالة والمعاصرة يجب زواله من الوجود.اذا اردتم أن يكن المغرب نضيف.حزب كذاب فاسد انتهازي.يسيء المملكة وشعبها .أصبح مفضوح. هذا الناس في هذا الحزب رأسهم قاسح مبغاوش افهمو

الوازاني سهيل منذ 5 سنوات

"مستثار ... لم تعد تربطه بحزبه الذي أسسه أي علاقة" مرحبا بكم في بلدنا الحبيب، ظاهره ديموقراطية وباطنه مخزني

مواطن من تطاون منذ 5 سنوات

لا يحق للديوان الملكي ان يصدر مثل هذه التصريحات المغلوطة التي تعاطى الرأي المغربي العام ، ذلك ان هذا البلاغ يريد إخفاء حقائق الأمور الواضحة ثم انه يعتبر بلاغا تحريضيا ضد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية . وهنا أتساءل كمواطن مغربي : هل أصبح الديوان الملكي يمثل حزبيا سياسيا خارج المألوف والدستور المغربي ؟ فكان من الضروري على الديوان الملكي ان يلتزم الصمت ازاء الصراعات السياسية بين الأحزاب او ان يصدر مؤسس حزب الأصالة والمعاصرة عالي الهمة بيانا ينفي الكلام الصادر عن نبيل بعبد الله .

التالي