عبارة "في وضع لا تملك معه أن تجيبني" تتحول إلى سخرية من أخنوش

10 يناير 2017 - 19:30

تحولت العبارة الشهيرة، التي تضمنها البلاغ الأخير لرئيس الحكومة، المعين، عبد الإله ابن كيران، الموجه إلى كل من أخنوش، والعنصر، والتي قال فيها “إني أستخلص أنك في وضع لا تملك فيه أن تجيبني”، إلى موضوع للسخرية من استقلالية القرار السياسي، والحزبي داخل حزبي التجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية بالأساس.

ونسج رواد الفضاء الأزرق عدة قصص افتراضية، توظف هذه العبارة للاستهزاء من الوضع، الذي وصلت إليه بعض الأحزاب في المغرب، عندما تحولت إلى أداة للتوظيف السياسي، لمواجهة بعضها بعض بهدف خدمة أجندة لوبي سياسي، أو اقتصادي، أو بعض دوائر القرار السياسي، والاقتصادي.

وانبرى بعض الفيسبوكيين إلى إسقاط هذه العبارة الواردة في بلاغ ابن كيران، الذي أوقف فيه المشاورات السياسية إلى إشعار آخر، على عدة قصص خيالية، وافتراضية.

وتداول بعض الفيسبوكيين عبارة أن “mode AKhnouch “، تعني: وضعية لا تسمح لي بالإجابة”، فيما كيّف آخرون العبارة بقصة افتراضية لخطيب تخلى عن خطيبته بسبب عدم ردها على مكالماته، قبل أن يرسل لها رسالة توظف العبارات نفسها، التي وردت في بلاغ ابن كيران، إيذانا بنهاية علاقة الخطوبة، في إشارة إلى القوة البلاغية، التي تضمنها بلاغ ابن كيران في كشف المناورات، التي تحيط بمسار المشاورات لتشكيل الحكومة.

 

كما تكشف هذه العبارات أن ابن كيران فضح الأحزاب، التي تريد أن تنقلب على نتائج انتخابات 7 أكتوبر، بنهج أسلوب الضغط والابتزاز، وفرض الشروط المسبقة، بهدف تجريد ابن كيران من كل الصلاحيات التقريرية في الحكومة المقبلة، وبعث رسالة مفادها أنه ليس دائما من يحصل على المرتبة الأولى في الانتخابات بإمكانه أن يقرر في مصير الشعب المغربي، ويحكم كما يحلو له، وهو ما رفضه ابن كيران في بلاغ، وأيدته الأمانة العامة لحزبه.

وكان عبد الإله ابن كيران قد خاطب أخنوش، في بلاغه الأخير، بالقول “بما أن المنطق يقتضي أن يكون لكل سؤال جوابا. وبما أن السؤال الذي وجهتُه للسيد عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار (..) وهو السؤال، الذي وعدني بالإجابة عنه بعد يومين، وهو الأمر الذي لم يفعل، وفَضَّل أن يجيبني عبر بلاغ خطه مع أحزاب أخرى، منها حزبان لم أطرح عليهما أي سؤال.. فإنني أستخلص أنه في وضع لا يملك معه أن يجيبني، وهو ما لا يمكن للمفاوضات أن تستمر معه حول تشكيل الحكومة..وبهذا يكون معه قد انتهى الكلام..”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

marocain منذ 5 سنوات

الأصوات عطيناك، إوا هادا جهدنا عليك، راك دابا فالمفاوضات، إوا المفاوضات هي هادي فجميع بلدان العالم، ماقادشْ سكت ولاّ خرج، باش كل مرّة تبقى تجي تبكي علينا لاَّ٠ ولا فالح غي تحكي على الكوزينة أُ بيت، ولاّ على المحروقات لِّي تزادت، إوا كمَّل القصة أو ڭول لينا فين كيمشيوْ الفرق ديال الفلوس مين هبطْ ثمن البترول هادي عام، ولّ هادي ماتَهضرشْ عليها؟

mohamed منذ 5 سنوات

et apres ca sera quoi??? blablabla.....

Said Rotterdam منذ 5 سنوات

ما يقع اليوم هو تراكمات سياسة إنتخابية كان مهندسها الوزير الراحل ادريس البصري الذي كان يطبخ الأحزاب ويعدها بالحجم المناسب ويستعملها متى يشاء لكن في تلك الفترة كانت الأمور أوضح وكان تدخل الإدارة بشكل مباشر وصريح لكن اليوم اختلفت الصورة تحولت جل الأحزاب بقدرة قادر إلى أحزاب ادارية.اختفى الياس وظهر عزيز يجر قطيع من الأحزاب من بينهم حزب تاريخي اسمه الاتحاد الاشتراكي ناضل لعقود من أجل استقلالية القرار الحزبي في المغرب أما اليوم أصبح لشكر يصوغ بيان العار رفقة الاتحاد الدستوري الذي كان ينعته الاتحاديون بحزب (كوكوت مينوت ) أنها فعلا مهزلة لم يشهدها التاريخ السياسي المعاصر

عبد الرازق منذ 5 سنوات

وادرك شهرزاد الصباح وسكتت عن الكلام المباح،وانتهي الكلام مع احزاب الخوردة

الحسين العمري منذ 5 سنوات

ابتزازات اخنوش لانهاية لها احسن ما فعله بن كيران هو ايقاف هذا العبث

الحق منذ 5 سنوات

صافي أودي آسي ابن عرفة ضفاف الرقراق أختصر كلامي وأقول الحق هو ما قلته وتفضلت به

الراصد منذ 5 سنوات

إنتهى الكلام مع سماسرة الإنتخابات ودمى السياسة

alghorba walkorba منذ 5 سنوات

finito salina 3awd 3amar alintikhabat alqadima in chae lah sayakoun anasro kabir o had chafara ghadin imchiw lzabalt kan hna . intaha alkalam

Hamid منذ 5 سنوات

Mode a5nouch hhhh

غير معروف منذ 5 سنوات

والله إلى معلم هاد السيد بن كيران. قلب عليهم الڤيسة گاع. هاد هي دير خير مايطر باس عطاه إيديه السيد ولا باغي الكتف. أشترط عليه يخرج حزب الإستقلال خرجوا. من بعد قاليه ندخل أنا و ندخل اللي بغيت. زوينة هذه. مال الشعب كانبو !!! الشعب رشح حزب العدالة و التنمية وعلى رأسها السيد بن كيران اللى نحبوه بزاف.

ابن عرفة ضفاف الرقراق منذ 5 سنوات

المقال حمال عدة أفكار وجيهة من ذلك ان ما جرى به العمل الشعبي وتواتره المغاربة وتتناقله التجارب ان الذي لا يستحي لا يهتم بفظحه اوتشويهه وانه لا يكع وخا يعيقوا به الناس ثم مسالة اخرى وهي ان السي اخنوش صرح لما التقى بابن كيران انه سيجيبه في خلال يومين ووعد المؤمن دين عليه الا لمن لاوعد له

ضربة امْعلّم منذ 5 سنوات

ضربة امْعلّم