مليارات الدعم الذي تحصل عليه الفلاحة

07 فبراير 2017 - 14:30

كم تبلغ الكلفة الحقيقية لقطاع الفلاحة بالمغرب؟ وهل الأرقام المعلنة دقيقة إلى الحد الذي يمكن من معرفة مآل ملايير الدراهم التي يبتلعها القطاع دون نتائج مُرضية، علما أن ميزانية المخطط الأخضر لوحدها تبتلع زهاء 9 ملايير درهم سنويا، أي ثلاثة أضعاف ما يخصص لمخطط التسريع الصناعي مثلا؟

الأرقام الأخيرة التي كشفها صندوق المقاصة في ما يخص دعم غاز البوتان، تبرز وجها آخر للدعم الذي يستفيد منه القطاع الفلاحي دون أن يتم احتسابه، إذ أورد التقرير الأخير للصندوق أن 39 في المائة من الغاز الذي تدعمه الدولة يذهب إلى جيوب الفلاحين، ما يعني أن الخزينة تحرم من أزيد من 2.65 مليار درهم، من أصل 6.80 ملايير درهم المخصصة في الأصل لدعم الأسر لاقتناء قنينات الغاز.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مواطن منذ 4 سنوات

السلام عليكم ورحمة هدا سؤال هل من مجيب من استفاد ومن المستفيد من الشعير المدعم باقليم تارودانت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Moha منذ 4 سنوات

مخطط التماسيح المتلونة

hassoun منذ 4 سنوات

غريب امر هذه "المخططات! قبل المخطط الاخضر كنا نشتري زيت الزيتون القادم من البوادي مباشرة ب25 د، هذه السنة نقتنيه بحوالي 60 د. صراحة لا استطيع استيعاب هذه المفارقة

tarik منذ 4 سنوات

أي مخطط اخضر يتكلم عنه الوزير المغرور بنفسه فالأعفاءات الأخيرة لمسؤولين بوزارته تبين العشوائية في اتخاد القرارات فهناك مسؤولين اعفاهم بسبب انتمائهم لجماعة العدل والإحسان وهناك مسؤولين اعفاهم بسبب تعاملهم مع جريدة أخبار اليوم هل هده اسباب لتعفي مسؤولين راكموا الخبرة والتجربة

إدواعرام عمر منذ 4 سنوات

يجب ملامسة هذا الدعم على ارض الواقع ....

التالي