الشيخ سار: لا علاقة لمقاطعتي صلاة الجمعة بالزفزافي..الأوقاف هي السبب

02 يونيو 2017 - 12:10

قرر الداعية، والناشط الفايسبوكي إلياس الخريسي، الملقب بـ«الشيخ سار»، مقاطعة صلاة الجمعة إلى أجل غير مسمى، وذلك بعد إعلان اعتقال ناصر الزفزافي، متزعم حراك الريف، لعدد من الأسباب، أبرزها أنه «لا يريد أن يكون شاهد زور»، على حد تعبيره.

وأوضح الشيخ سار، في تصريح لـ «اليوم24»، أنه «لا علاقة لقراره، مقاطعة صلاة الجمعة في المسجد، باعتقال الزفزافي، بل جاء الأمر مصادفة»، وأضاف الخريسي: «قراري هذا يراودني منذ مدة تتجاوز الأربع سنوات، والآن قررت تنفيذه، وسببه الرئيس هو توقيف وزارة الأوقاف الخطباء ممن تكون خطبهم قيمة، ويكون لهم تأثير على الناس، ويملكون رسالة، واختيار اللي كايجيبو النعاس في المسجد بمواضيع سطحية ومملة وخطب مكتوبة قادمة من فوق».

وعن الجدل، الذي خلقه قراره مقاطعة الجمعة، وانضمام العديد من النشطاء إليه، قال الخريسي: «أود أن أوضح من منبركم أنني أساسا لم أطلب من أحد أن يتبعني. هو قرار شخصي اتخذته وأشركت متتبعيَّ فيه. لم أقم بحملة، ومن الممكن أن يكون قراري خاطئا، ومن الممكن أن أتراجع عنه»، وأضاف الخريسي: «أنا أتحمل ذنوبي إن كان علي ذنب في هذا الأمر، ولا أتحمل ذنوب غيري لأني لم أدعُهم إلى اتباعي».

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

القعقاع منذ 4 سنوات

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ , ثنا مُوسَى بْنُ سَهْلِ بْنِ كَثِيرٍ , أنبا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ , ثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ قُدَامَةَ , عَنِ الْمَقْبُرِيِّ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " سَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ سَنَوَاتٌ خُدَّاعَاتٌ يُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ , وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ , وَيُخَوَّنُ فِيهَا الأَمِينُ , وَيَنْطِقُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ " . قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ قَالَ : " الرَّجُلُ التَّافِهُ يَنْطِقُ فِي أَمْرِ الْعَامَةِ " . ق ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ , عَنْ يَزِيدَ .

محمد حمزة منذ 4 سنوات

السعي الى ذكر الله إذا نودي لصلاة الجمعة هو أمر إلاهي غير مشروط والإمثتال لأمر الله لا تنفع معه التبريرات كيف ما كانت إنها صلاة الجمعة ويستحيل أن لا تكون خطبتها تحمل أضعف الإيمان من الموعضة وكيف لا وهي ترسخ الجماعة والإنضباط لها وحتى وأنت متضايق من إعادات أو مواضيع في رأيك ضعيفة فقد نرهك الله بتعليمك أغنى منها لكن أنسيت قليل الإدراك الذي ينتضر الجمعة حتى يتعض ويحس أنه وسط إخوته في ذكر الله وأخاف أن يتعرف عليك بعضهم ويقتدي بك بينما أنت على خطأ

النجاري احمد منذ 4 سنوات

مع الأسف قرارك خاطئ وما كان ينبغي لك ان تدونه حتى لا يتبعك الآخرون صلاة الجمعة واجبة بالنص القطعي وفيما يخص موضوع الخطبة فإن القائمين على هذا الامر يتحملون النسؤولبة

التالي