وصفة العثماني لتوفير 500 ألف منصب شغل- فيديو

07 يونيو 2017 - 14:10

أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن هذه الأخيرة وضعت موضوع التشغيل في صلب اهتماماتها، مقدما وصفته لتوفير 500 ألف منصب شغل، وذلك في إطار مخطط التسريع الصناعي.

وتابع العثماني “بأن هذا الرقم مدقق انطلاقا من الاتفاقيات التي وقعت مع مستثمرين حددت بمقتضاها التزامات الدولة بما تمنحه لهم من امتيازات، وما سيحدثونه بالمقابل من مناصب الشغل”.

وأكد العثماني، الذي كان يتحدث في جلس عقدها مجلس المستشارين، صباح اليوم الأربعاء، على أن خطة الحكومة تعتمد على ركيزيتين، أولاهما “توفير الظروف الملائمة لرفع نسبة النمو، والتي يمكن أن تؤدي إلى إيجاد فرص شغل كافية في المستقبل”، إلى جانب “إعطاء تنافسية للاقتصاد الوطني كي يصبح المغرب ضمن 50 دولة الأوائل في ممارسة الأعمال في أفق 2021”.

وأضاف العثماني بأن “ذلك ما سيعطي دفعة للمقاولات المتواجدة في المغرب سواء كانت وطنية أم أجنبية لتوفير فرص شغل أكبر”.

في نفس الإطار، قال العثماني إن الحكومة تسعى إلى رفع مساهمة القطاع الصناعي في التشغيل، والتي لا تتعدى حاليا 20 بالمائة، مقابل 40 بالمائة في قطاع الخدمات.

أما الركيزة الثانية، بحسب العثماني فتتمثل في “تبني سياسة عمومية جديدة أو محينة في مجال التشغيل”، والتي قال إنها “تقوم على الاستراتيجية الوطنية للتغشيل”، مضيفا بأن الحكومة تعمل على تحيين هذه الإستراتيجية التي وقعت قبل سنة ولم يبدأ بعد تفعيلها على أرض الواقع.

كما وعد العثماني بإطلاق نظام معلوماتي يوفر للفاعلين المعلومات المتعلقة بسوق الشغل، وهو ما سمي بالمرصد الوطني لسوق الشغل، وذلك لإعطاء الحاجيات الحقيقة لسوق الشغل، وتوجيه التكوين ليكون متوافقا مع هذه الحاجيات.

https://www.youtube.com/watch?v=x_bObG7skWE&feature=youtu.be

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.