دعم الجمعيات يصل لقرابة 6 ملايير ونصف..25٪ منها فقط تستفيد

26 يوليو 2017 - 15:45

كشف التقرير السنوي، حول الشراكة بين الدولة وجمعيات المجتمع المدني، الذي قدمه مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أن جمعيات المجتمع المدني تتوصل بدعم سنوي لا يقل عن 6 ملايير و400 مليون درهم.

لكن الخلفي الذي قدم التقرير المذكور، اليوم الأربعاء بالرباط، كشف في المقابل أن عدد الجمعيات المستفيدة من هذا الدعم لا تتجاوز 25 في المائة من مجموع الجمعيات التي يبلغ عددها لحد الآن 130 ألف جمعية، أي ما يشكل حوالي 32 ألف جمعية فقط استفادت من مجموع الدعم المذكور.

واعتبر الخلفي أن قيمة الدعم المخصصة، التي تساهم فيها حوالي 100 مؤسسة ومقاولة عمومية مغربية، غير كاف للنهوض بالعمل الجمعوي الذي أصبح يحظى بمكانة معتبرة في دستور 2011.

وبعدما طالب عدد من المتدخلين في ذات الاجتماع بتدقيق معايير الاستفادة من الدعم العمومي ورفع قيمته، أشار الخلفي إلى أن وزارته بصدد تطوير منظومة الشراكة بين الدولة  والمجتمع المدني لرفع قيمة الدعم المخصص للجمعيات من جهة ورفع عدد الجمعيات المستفيدة منه وتدقيق معايير الاستفادة أيضا.

وأضاف أن أولى خطوات الشفافية في مجال الدعم العمومي الموجه للجمعيات يتمثل في إحداث بوابة الشراكة سيتم فيها إعلان كل ما له علاقة بالمجتمع المدني في جانبه المتعلق بالشراكة مع الدولة.

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

علال كبور منذ 4 سنوات

تكريس الريع وتوزيع الغلة على الموالين