نواب الـ pjd يتهمون جطو بتجاوز اختصاصاته في مراقبة الحكومة

26 يوليو 2017 - 19:00

وجه فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب انتقادات كبيرة للتقرير الذي أعده المجلس الأعلى للحسابات حول سير عدد من المرافق العمومية في مختلف المجالات.

محمد أدراق، البرلماني عن فريق البيجيدي بالغرفة الأولى، اعتبر، أثناء مناقشة التقرير المذكور بمجلس النواب اليوم الأربعاء، أن مجلس إدريس جطو “تجاوز الاختصاص المخول له دستوريا في المراقبة المحصورة قانونيا ودستوريا، إلى خوضه في انتقاد الاختيارات السياسية للحكومة، التي تؤطر السياسات العامة”.

وأوضح البرلماني المذكور أن تقييم السياسات العمومية ليس من اختصاص المجلس الأعلى للحسابات، بل إن تقييمه يكون من قبل البرلمان. وشدد أدراق على أنه ليس من الإيجابي خوض المجلس الأعلى في موضوع تقييم السياسات العمومية، “وإلا فإن مجلس جطو الذي يحظى باحترام الجميع، سيكون متهما بالانتقائية مما سيهدد الثقة التي يحظى به المجلس في موضوع تختلف فيه زوايا التقييم”، بتعبير المتحدث.

 
وطالب الفريق المذكور بابتعاد قضاة المجلس الأعلى للحسابات عن بعض المواضيع “محل الشك، حتى يجنبه الأسئلة المحرجة”، معتبرا أن خوض مجلس جطو في مثل هذه المواضيع سيجعله “محل نقد ومحاسبة” من قبل الفاعلين السياسيين والبرلمان.

 
واتهم البرلماني أدراق تقرير جطو بكونه أطلق مجموعة من أحكام القيمة على إنجاز عدد من المشاريع التي أطلقتها الحكومة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.