تعرف على الفيلم الذي يمثل المغرب في "الأوسكار"-صور

30 أكتوبر 2017 - 15:30

يمثل فيلم “غزية” للمخرج نبيل عيوش، المغرب، في مسابقة الأوسكار، صنف أفضل فيلم أجنبي، كما اختارته إدارة مهرجان سينيميد بمونوبوليه، لافتتاح الدورة 39 من المهرجان.

ويحكي “غزية” قصة 5 أشخاص، بين الحاضر والماضي، هم عبد الله، وسليمة، وجو، وحكيم وإناس، ورغم اختلاف مساراتهم وصراعاتهم، إلا أنهم جميعا يسعون نحو الحرية داخل مدينة واحدة هي الدار البيضاء.Abdelilah Rachid

مخرج الفيلم نبيل عيوش، يصف عمله حسب بلاغ توصل به “اليوم24” أنه “واقعي وتظهر واقعيته من خلال معالجة قضايا الساعة التي تشغل البلاد، لكنه في نفس الوقت يقدم صورة لمستقبل أفضل.. أريد أن أومن أنه يمكن للاختلافات أن تجمعنا”.
ويضيف المخرج المغربي: “يعرض الفيلم من خلال صور متقاطعة نظرة على المجتمع المغربي، إنه تجسيد لأغلبية صامتة تشترك في مقاومتها ونضالها هنا”.

ويجسد الأدوار الرئيسية في “غزية”، كل من مريم توزاني، وأمين الناجي، وأريا ورث التر، وعبدالإله رشيد، إضافة إلى يونس بواب، ودنيا بينبين.

Maryam Touzani et Younes Bouab

وتعاون عيوش في كتابة السيناريو، مع مريم التوزاني، وتمتد مدة الفيلم إلى ساعة و55 دقيقة.

يذكر أن اختيار “غزية” لتمثيل المغرب في جوائز الأوسكار، نال نصيبه من الانتقادات، بعد أن تسائل متتبعون ونقاد عن عرضه في المغرب، إلا أن رئيس لجنة الترشيحات ماحي بنبين أكد لـ”اليوم24″ أن الفيلم عرض في مدينة مراكش، وتم اختياره في ظروف تسودها النزاهة.Dounia Binebine

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.