في ظرف 24 ساعة.. إسبانيا تنقذ 400 مهاجر

06 نوفمبر 2017 - 01:33

على الرغم من إطلاق المغرب لاستراتيجيته الوطنية للهجرة واللجوء، قبل أربع سنوات، إلا أنه لم ينجح في ثني المهاجرين الأفارقة للعدول عن قرار الهجرة من المغرب نحو أوربا، حيث أعلنت السلطات الإسبانية انقاذها لأزيد من 400 مهاجر، في السواحل الاسبانية، قادمين إليها من شمال إفريقيا، خلال 24 ساعة فقط، جزء كبير منهم قادم من المغرب.

وكشف خفر السواحل الإسباني، في تدوينات على حسابه الرسمي في منصة تويتر، مساء أمس السبت، أنه، منذ ليلة الجمعة، أزيد من 400 مهاجر أنقذوا من عرض الساحل الإسباني، عن طريق تدخل قوات الإنقاذ البحرية، وقوات البحرية الإسبانية، وخفر السواحل الإسباني، حيث تم نقلهم من ميناء كارتاجين في الجنوب الشرقي للبلاد.

ورصدت السلطات الإسبانية، ما وصفته بالارتفاع الواضح لموجات الهجرة السرية، خلال نهاية هذا الأسبوع، حيث تمكنت منذ يوم الجمعة الماضي إلى الآن، من إيقاف أزيد من 15 قاربا محملا بالمهاجرين السريين، يفوق عددهم في بعض القوارب 100 مهاجر في القارب الواحد.

وتوزعت عمليات الإنقاذ، نهاية الأسبوع الجاري، في عرض السواحل الإسبانية بين سواحل مدن قادس، وألميريا، طريفا، ومضيق جبل طارق، فيما تكفلت منظمة الصليب الأحمر برعاية المهاجرين، الذين تم إنقاذهم من عرض المتوسط.

يذكر أن ظاهرة “قوارب الموت”، المحملة بالحالمين نحو الهجرة الأوربية من المغرب، كانت قد انخفضت بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، قبل أن تعود، أخيرا، بشكل قوي، حيث تؤكد السلطات الإسبانية في أكثر من مناسبة، أن المهاجرين من المغرب نحو أوربا بشكل سري، أغلبيتهم الساحقة من مواطني دول إفريقيا جنوب الصحراء.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

rida منذ 4 سنوات

sabab hiya dawla

rida منذ 4 سنوات

sbab hiya dawla