-->

الصين تنجح في إنزال روبو صغير على سطح المريخ

15 مايو 2021 - 15:00

نجحت الصين، اليوم السبت 15 ماي 2021، في إنزال روبوتها الصغير « تشورونغ »، الذي يتم التحكم فيه عن بعد على سطح المريخ في سابقة للدولة الآسيوية العملاقة، كما ذكرت قناة التلفزة الحكومية (سي سي تي في).

ويعتبر الهبوط على الكوكب الأحمر أمرا معقدا، وأخفقت مهمات أوربية، وسوفياتية، وأمريكية عدة في تحقيقه في الماضي. وكانت الصين، بالفعل، قد حاولت إرسال مسبار إلى المريخ في عام 2011، خلال مهمة مشتركة مع روسيا، لكن المحاولة توقفت وقررت بكين بعد ذلك مواصلة المغامرة وحدها.

وأطلق الصينيون، في نهاية يولويز 2020، من الأرض مهمتهم غير المأهولة « تيانوين-1″، التي تحمل اسم المسبار، الذي أرسل إلى الفضاء.

ويتألف المسبار من ثلاثة أجزاء، هي مركبة مدارية (تدور حول الكوكب)، ومركبة هبوط تقل الروبوت، الذي يتم التحكم فيه عن بعد « تشورونغ »، وهذه المركبة هي التي حطت على سطح المريخ، مما سيسمح للروبوت « تشورونغ » بالخروج.

وقالت القناة الصينية إن « مركبة الإنزال تيانوين-1 هبطت بنجاح في المنطقة المحددة مسبقا » على المريخ مع الروبوت « تشورونغ »، موضحة أنه تم تلقي « إشارة » على الأرض. وهبط الروبوت المسير في منطقة من الكوكب الأحمر تسمى « يوتوبيا بلانيسيا »، وهي سهل شاسع يقع في النصف الشمالي من المريخ، وهي المحاولة الأولى المستقلة للصينيين، وهم يأملون بطموح في أن ينجزوا كل ما حققه الأمريكيون في العديد من بعثات المريخ، منذ ستينات القرن الماضي.

وفي فبراير الماضي، نجحت الصين في وضع « تيانوين-1 » في مدار المريخ، والتقاط صور للكوكب الأحمر، قبل أن تتمكن في وقت مبكر من السبت، من إنزال المسبار على سطح المريخ ما سيسمح للروبوت بمغادرتها، ويشكل إنجاز العمليات الثلاث في مهمة أولى سابقة في العالم.

ويزن تشورونغ أكثر من مائتي كيلوغرام، وهو مزود بأربعة ألواح شمسية لإمداد الطاقة، ويفترض أن يعمل لمدة ثلاثة أشهر، كما أنه مزود بكاميرات، ورادار وليزر مما سيسمح له بدراسة بيئة المريخ، وتحليل تكوين صخور الكوكب.

واختير اسم « تشورونغ » إله النار في الأساطير الصينية، بعد استطلاع للآراء عبر الأنترنت، واسم كوكب المريخ باللغة الصينية هو « هوشينغ »، وترجمته الحرفية هي « كوكب النار ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي