تقرير: المتزوجات الأكثر عرضة للعنف وبيوت الدعارة أكثر أمنا من بيت الزوجية !

15 ديسمبر 2017 - 12:43

أصدر المرصد الوطني للعنف ضد النساء نتائج تقريره الثاني حول تتبع ظاهرة العنف ضد النساء في المغرب، خلال العام 2016، واضعا المتزوجات على رأس النساء المتعرضات للعنف، والأزواج في صدارة مرتكبيه، بنسبة تتجاوز 50 في المائة، حسب معطيات استقاها من مصالح العدل، والأمن الوطني.

وحسب التقرير، الذي عرض، صباح اليوم الجمعة، في الرباط، فإن العنف الزوجي يتصدر أنواع العنف في المغرب، حيث تعرضت 9560 متزوجة لاعتداءات جسدية، مقابل 3978 عازبة، فيما وصلت أعداد الاعتداء الجسدي على المطلقات إلى 2217 حالة، و1247 أرملة، مسجلا أن 5387 زوجا تم إيقافه بتهمة الاعتداء على النساء.

وبالنظر إلى نوعية النشاط، الذي تمارسه النساء المعنفات، يؤكد التقرير أن فئة النساء من دون عمل مأجور هن الأكثر عرضة للعنف الجسدي، بنسبة 56 في المائة، فالعاملات في القطاع غير المنظم بنسبة 12 في المائة، والنساء الموظفات بنسبة 5 في المائة، وكذا فئة الطالبات بالنسبة نفسها.

كما لاحظ التقرير، من خلال بيانات المصالح الأمنية، أن الشارع العام يأتي في مقدمة الفضاءات، التي تتعرض فيها النساء للعنف الجسدي، بنسبة 55 في المائة، يليه في الترتيب بيت الزوجية، الذي يشكل 38 في المائة من فضاءات الاعتداء على النساء، فيما لا تتجاوز أماكن الدعارة عشرة في المائة من الفضاءات المعنفة للنساء في المغرب.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

hommage منذ 3 سنوات

وهناك دراسة تقول أن سبب عنف المتزوجات كشف رجالهم لتعاطيهن الشعوذة فبالله عليكم كيف تعيش مع زوجة مشعوذة

محمد بنصغير منذ 3 سنوات

هناك عنف ضض النساء وله عدة أسباب وعلى ماأظن يسبقه عنف النساء فالرجل لا يعنف حتى يعنف وباستمرار اليوم تساوة الأمور والنساء أخذن المبادرة وهن من يسيرن الحياة العائلية حتى العطل هن من يبرمجهن هدا في المدن أما في القرى فهناك كثير من النساء مضلومات وهدا بسبب ذكورية المجتمع القروي

نجيب محفوظ منذ 3 سنوات

الرجل يعيش الحريا لازواج ولاهم يحزنون

نجيب محفوظ منذ 3 سنوات

تشجيع الدعارة على عينك ابنعدي

التالي