"الدكتور ليو"..كلب إيطالي يكشف السرطان بدقة كبيرة!-صور

17 ديسمبر 2017 - 09:45

نشر الجيش الإيطالي، قبل أيام، قصة كلب، تم تدريبه على العمل في المستشفى في قسم أورام المسالك البولية، وأظهرت التجربة نجاحاً باهراً.
هذا الكلب يدعى “ليو” أو الدكتور “ليو”، وهو كلب إيطالي من فصيلة “الراعي الألماني”، في ملكية الجيش الإيطالي الذي يشتغل لفائدته منذ سنة 2010، إذ سبق وشارك في عمليات إنقاذ في الزلازل، وفي البحث عن المتفجرات، قبل أن يتم تحويله إلى مختبرات المستشفى.
تم تدريب “ليو” على كشف مرض السرطان بالمستشفى العسكري بجزيرة سردينيا، ثم جرى نقله إلى مستشفى أومانيتاس ببلدة كاستيلانسا، اقليم ڤاريزي لإجراء بعض التجارب، وقد أظهر قدرة كبيرة على كشف الأورام من خلال شم بول المريض.
ومن خلال افتراض أن لخلايا السرطان رائحة مميزة، نجح فريق البحث فى استخدام أنف الكلب الحساس جداً فى الكشف عن المرض الخبيث.
وأشار الباحثون إلى أن الكلاب تمتلك العديد من الخلايا العصبية فى الممرات الأنفية، ومجموعة واسعة من المستقبلات التي تلتقط المواد الكيميائية المختلفة، وهذا يسمح لهم بالتدريب على استخلاص بعض الروائح مثل تلك الموجودة فى الخلايا السرطانية.
ويتم الكشف بوضع عدة عينات من بول أشخاص مختلفين بينهم حتى أشخاص غير مصابين، فيقوم الكلب بشمها لاكتشاف المصابين وسط الآخرين السليمين.
ولا تعترف وزارة الصحة الإيطالية، بهذه الطريقة في تشخيص الأورام السرطانية، لذلك فكل الأشخاص الذين شاركوا في التجربة أُجريت لهم في البداية تحاليل على الطريقة التقليدية، ثم بعد ذلك أخضعت عيناتهم لفحص الكلب.
وأظهرت التجربة نجاحاً كبيراً وصلت نسبته 99 في المائة، كما بينت أن الكلب يمكنه اكتشاف المرض في بداياته الأولى، وهو اكتشاف سيقدم خدمات كبيرة للصحة خاصة في الأرياف وفي المناطق التي يصعب فيها الكشف المبكر عن الأورام، والتي يتخلف فيها المرضى عن الكشف عن حالتهم الصحية حتى يكون الأوان قد فات.

imageimageimage

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

م. زراد منذ 3 سنوات

يا ريت لو ارسلنا كلابنا تتدرب على يد، أقصد على قائمة الدكتور ليو، كي تعوض هذه الأجهزة المعطلة على الدوام في مستشفياتنا.

التالي