المغرب يقترب من إنتاج الغاز

21 ديسمبر 2017 - 14:53

يبدو أن المغرب بدأ يقترب من أن يصبح من الدول المنتجة للغاز، بحسب الشهادة، التي أصدرها، أمس الأربعاء، مكتب الخبرة “RPS Energy Consultants Ltd، بعد فحصه لبئر واحدة بحقل تندرارة في شرق المغرب.

وتقول شهادة الخبرة، التي أوكلت لها شركة ” ساوند إنرجي” مهمة تقييم النتائج الأولية، الخاصة بالتنقيب عن الغاز في حقل تندراراة قرب مدينة فكيك في الجنوب الشرقي، إن البئر “T5” يوجد به مخزون ليس بالضرورة أن يكون كله غاز.

ووفق شركة ساوند إنيرجي، البريطانية، المكلفة بالتنقيب عن الغاز في المغرب، فإن حجم المخزون الموجود في البئر، يقدر بحوالي 18 مليار مكعب، غير أنه يتجلى من الخبرة، أن تلك الكمية قد تتضمن كمية من المخزون غير قابل للاستغلال.

وأجرى مكتب الخبرة “RPS Energy Consultants Ltd”، الخبرة على واحد في المائة من المساحة، المصرح التنقيب فيها. ويتوقع أن تصدر شهادة نهائية عنها، ستحسم هل المخزون الموجود غاز أم لا، في العام المقبل.

وكان المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن قد طالب بضرورة إجراء تجارب أطول لتأكيد هذه النتائج بالملموس.

وكانت الشركة البريطانية قد بدأت عملية التنقيب عن الغاز في حقلين في منطقة تندرارة، التابعة لإقليم فكيك في الجهة الشرقية، شهر مارس الماضي من عام 2016، بعد توصلها إلى اتفاق مع “صندوق الاستثمار في النفط، والغاز”، القاضي باقتناء الشركة لـ 55 في المائة من حقوق رخصة التنقيب عن النفط في المنطقة من أصل 75 في المائة الموجودة في ملكية الصندوق.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

عبد الوهاب منذ 3 سنوات

سؤال بين المغرب و الجزائر ارضية مشتركة جيولوجيا البترول والغاز موجود في الجزائر و غير موجود في المغرب لا تستحمرون يوجد في المغرب كل شىء ولكن لا نعرف مادا ينتظرون ابان الاستعمار الفرنسي كان كل شىء موجود الصناعة موجودة و الفلاحة موجودة و الثروات كلها موجودة و تستغل.

علال كبور منذ 3 سنوات

مصير الغاز سيكون كمصير الثروة السمكية والفوسفات

التالي