أخنوش يجني 900 مليون دولار في ظرف 9 أشهر فقط من سنة 2017

24 ديسمبر 2017 - 19:03

في ظرف أقل من تسعة أشهر تمكن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، من زيادة ثروته بأزيد من 900 مليون دولار، لتنتقل من 1.5 مليار دولار، حسب آخر إحصاء شهر مارس الماضي، إلى 2.4 مليار دولار نهاية هذه السنة. علما أنها لم تكن تتجاوز سنة 2016 ما مجموعه 1.3 مليار دولار.

الرقم الجديد الذي كشفت عنه “فوربس”، المجلة الأمريكية التي تتخصص في إحصاء أثرياء العالم وتتابع نمو ثرواتهم، يضع أخنوش في صدارة أثرياء المغرب متجاوزا عثمان بنجلون، الذي ظل إلى وقت قريب يتربع على عرش أثرياء المملكة، كما مكنه من الانتقال من الرتبة 1376 إلى الرتبة 989 عالميا، والرتبة 16 على صعيد القارة الإفريقية.

بالإضافة إلى مساره في عالم الأعمال، الذي بنى جزءا كبيرا منه بفضل الثروة التي تركها والده أحمد أولحاج، تاجر البنزين بالتقسيط في بداية القرن الماضي، يشغل أخنوش منصب وزير للفلاحة منذ 2007، كما أصبح رئيسا لحزب التجمع الوطني للأحرار منذ شهر أكتوبر من السنة الماضية.
أخنوش هو المالك الرئيس لهولدينغ “أكوا”، التي تضم أزيد من 50 شركة في قطاعات إنتاجية مختلفة، من أهمها قطاع البترول والغاز والكيماويات، عبر فرعين رئيسين هما: “أفريقيا غاز”، و”مغرب أوكسجين.” كما يستثمر في الإعلام وتطوير العقارات والفنادق. ومنذ توليه وزارة الفلاحة والصيد البحري، سلم التدبير اليومي لمجموعته إلى شريكه واكريم.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

rochdi52 منذ 3 سنوات

بطبيعة الحال الانسان العادي الفقير والمتوسط يتعجب كيف يهطل المال على هؤلاء كالشتاء.يجب احترام شخص اخنوش لان الغنى ليس عيب وكذلك الفقر ليس عيب الا أنه منقصة للعقل مفسدة للدين اذا لم يكن الانسان ذو مبادئ ويهتم ما بداخل الانسان اكثر من ظاهره...سؤالي للمنتقدين لو هطل عليكم المال مثل اخنوش.هل يعجبكم من يطعن في شخصككم؟

مهاجر منذ 3 سنوات

اذا اخنوش وبنجلون وصفروى عندهم نصف الثروث المغرب من اين لهم هذا اين محاسبة؟؟؟

Hamza M منذ 3 سنوات

ربي عطاه والعبد فاش جاه…مالكم على هاد الحقد والبغض والحسد الله يحفظ،السيد مليونير من زمااان ابا عن جد ورجل اعمال ناجح والي جاتو الغيرة ينوض يدير فحاله ويخدم مايبقاش مقابل عباد الله قالك عاند لا تحسد ….الله يزيده من نعيمه ويعينه يخدم لنا البلاد اكتر واكتر اما الشلاهبية الي دازو ماشفنا منهم غي الشفوي والكذوب والهدرة الخاوية.

وليد منذ 3 سنوات

فليتفاخر كيفما شاء،سيموت و يترك التروة

Momo منذ 3 سنوات

و سيزداد غناء فاحش بعد ذهاب بنكيران.....ما هو الا نتاج اقتصاد الريع تحت رعاية القصر و المخزن الفاسدين.....و ما اخنوش الا بيدق يقتات منا يسقط من ماىدة البلاط

مواطن منذ 3 سنوات

هذا ما تعرفونه .. فقط الانتقادات .. السيد وصل كينمي الثروة ديالو انتمو اش مشا ليكم .. هاد 50 شركة لعندو ماشافتوش شحال من واحد مخدم او شحال من عائلة هازها ... .. الحمد لله سيد كينمي في الاقتصاد ديالو او مخدم معاه ولاد الشعب ..

مواطن منذ 3 سنوات

لا أعرف لماذا هذا الشخص يحب الوضيفة عند الدولة؟؟؟ من لديه جواب؟؟؟

Ammouri ilyas منذ 3 سنوات

السيد اخنوش له حس وطني كبير لخدمة القضايا الحساسة في المجتمع والمتعلقة بالتنمية ، ولم يسبق لاي حزب العمل بهذا الشكل المتميز .سيكون هذا الحزب بمثابة البديل المنتظر في الساحة السياسية رغماعن انف الحاقدين ....فالسيد اخنوش يشتغل باستراتجية ناجحة ولها افاق .... بالتوفيق ولا تبالي بنباح الكلاب ا حزب التجمع الوطني للأحرار سيكون بمثابة البديل المنتظر في الساحة السياسية رغما عن أنف الحاقدين.

Azad meryam منذ 3 سنوات

ربي عطاه والعبد فاش جاه...مالكم على هاد الحقد والبغض والحسد الله يحفظ،السيد مليونير من زمااان ابا عن جد ورجل اعمال ناجح والي جاتو الغيرة ينوض يدير فحاله ويخدم مايبقاش مقابل عباد الله قالك عاند لا تحسد ....الله يزيده من نعيمه ويعينه يخدم لنا البلاد اكتر واكتر اما الشلاهبية الي دازو ماشفنا منهم غي الشفوي والكذوب والهدرة الخاوية.

Hassan jawadi منذ 3 سنوات

..... الحق والحق يقال هاد السيد مامقصرش من جهده منذ توليه سواء مهامه الوزارية او كرئيس للحزب

Nasser karim منذ 3 سنوات

الصراحة الي مابغاش يتفهم لي هو انه ملي كان السيد اخنوش وزير كنت كتشكروه وتقولو الله يعمر له الدار وملي اصبح رئيس حزب التجمع ولا قبيح وعدو ووووو.....اشنو العيب فهادشي على الاقل لحد الان الحزب الوحيد الي خدام وجاب افكار جديدة ودينامية جديدة ويهيئ الشباب لمغرب افضل... حتا شي حزب ما سبق له دار له هادشي كلشي ناعس وعاطيها للشخير الله يعفو علينا من هاد حوتالات المجتمع الي باغيين تبقا لبلاد مأخرة.

ahmed laasri منذ 3 سنوات

اللهم احفظ أخنوش من المتربصين

dada منذ 3 سنوات

ثلاثة لا تخلومن ثلااث يا سادة ؟؟؟ كثرة الكلام لا يخلو من الكذب ،؛،؛ كثرةالجمال لا يخلو من الفساد -ربما فساد اخلاقي - اما كثرةالمال فاكيد انه لا يخلو من حرام ؟؟؟فمثللا هل صاحب مليار ومأتين مليون يستتطيع ربح نفسس اللمبلغ في ظرف سنة ربما

مواطن منذ 3 سنوات

لك الله يا مواطن ....خير من الدنيا و زينتها...في الاخير سينام في حفرة تاركا ما جناه لغيره

بلاني منذ 3 سنوات

بقدر ما ضاعفت شركات توزىع المحروقات وعلى راسهم افريقيا فلا مفاجءة اذن ان ينمي السيد اخنوش ثروته. والكل من جيوب المواطنين.

مواطن منذ 3 سنوات

100 مليون دولار في الشهر. جميل. كل هذا بفضل البنزين؟ و هل "حويجات مدام" و "الموركو مول" محسوبين أو خارج التغطية؟ ربما أكثر بكثير من ما قد تجنيه الدولة (ضرائب و مقاولات عامة). كم يؤدي من ضرائب؟ و هل يؤديها بالكامل و في الوقت المحدد؟

بيكاسو منذ 3 سنوات

السؤال الذي دائما يطرح في المغرب:أين الثروة؟ الجواب:الثروة عند اخنوش ومن على شاكلته من الاثرياء الذين راكموا ثرواتهم على حساب المواطن البسيط الذي يشتغل و يكدح بدون توقف وفي آخر الشهر (ياله كايكملها بلكريديي).

وليد منذ 3 سنوات

دنيا حقيرة .........

التالي