إسرائيل تفاوض 10 دول لنقل سفاراتها إلى القدس

26 ديسمبر 2017 - 11:25

وقالت هوتوفلي للإذاعة العامة، أمس الاثنين، إن إسرائيل “على اتصال بعشر دول على الأقل، بعضها في أوربا” لتنقل سفاراتها من تل أبيب إلى القدس.

ولم تكشف المسؤولة الإسرائيلية أسماء الدول، التي قد تتخذ هذه الخطوة، مكتفية بالقول إن “إعلان ترامب سيخلق تياراً لم نر حتى الآن سوى مقدماته”.

وأوردت الإذاعة العامة، نقلاً عن مصادر دبلوماسية إسرائيلية، أن هندوراس، والفلبين، ورومانيا، وجنوب السودان بين الدول، التي قد تتخذ هذه الخطوة.

لكنها أوضحت أن الأمر يقتصر، حالياً، على اتصالات، ولا يشمل مفاوضات ملموسة لنقل سفارات هذه الدول إلى القدس في موعد وشيك.

ويأتي هذا التطور في وقت أعلن فيه رئيس غواتيمالا، جيمي موراليس، أول أمس الأحد، أن بلاده ستنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس، في قرار رحَّب به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لكنه لقي تنديداً شديداً من قبل الفلسطينيين، باعتباره “عملاً مخزياً”.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد صوتت، الأسبوع الماضي، بأغلبية 128 دولة من أصل 193 على الإبقاء على التوافق الدولي بشأن القدس، الذي يؤكد أن وضع المدينة لا يمكن أن يتقرر إلا عبر مفاوضات بين الإسرائيليين، والفلسطينيين.

وأيدت ثماني دول فقط الولايات المتحدة في التصويت على القرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بينها غواتيمالا، وهندوراس، اللتان تعتمدان بشكل كبير على التمويل الأمريكي لتحسين الأمن على أراضيهما.

وامتنعت 35 دولة عن التصويت، بينها كندا، والمكسيك، والأرجنتين، وبولندا، والمجر، وغابت عن الاجتماع 21 دولة أخرى.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

ورطاسي منذ 3 سنوات

ولماذا لا ستصوت دول عربية على هذا القرار المشؤوم

علال كبور منذ 3 سنوات

والبقية تاتي !!ولن في شيء نهيق وصراخ وعويل زعماء الاعراب

التالي