المصلي: الزي التقليدي المغربي ثاني صادراتنا من الصناعة التقليدية

27 ديسمبر 2017 - 13:30

قالت جميلة المصلي، كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، إن الزي التقليدي المغربي يمثل مصدر عيش لآلاف المغاربة، إن على مستوى الوسط الحضري، أو القروي يحتل مكانة مهمة ضمن باقي الأنشطة الحرفية، التي يزخر بها قطاع الصناعة التقليدية.
وأكدت الوزيرة، في افتتاح “المناظرة الوطنية حول الزي التقليدي”، صباح اليوم الأربعاء، في الرباط، أن الزي التقليدي احتل المركز الثاني من حيث الصادرات، بحوالي 16 في المائة من مجموع صادرات الصناعة التقليدية.

واعتبرت الوزيرة أن تنظيم المناظرة، التي تعد الأولى من نوعها، ينبع من القناعة بأن الزي التقليدي يشكل مرآة تعكس الهوية الثقافية، والحضارية بكل تلاوينها، ومميزاتها الجغرافية، والإثنية، ومصدر إشعاع لمملكتنا السعيدة.
ونوهت المصلي بالجهود، التي تبذلها الصانعات، والصناع التقليديون من حيث تطوير إبداعاتهم، وتحسين جودة منتجاتهم، وهو ما مكن من عبور الزي المغربي لما وراء الحدود الوطنية، وشهرته العالمية، حسب قولها.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

krid منذ 3 سنوات

السلام عليكم ورحمة الله اولا المناضرة فهي لأخذ الصور وتسجيل الحضور؟ ثانيا مضمونها محدد مسبقا من طرف المنضمين ؟ ثالثا فهي لبعض الاشخاص المدعوين لاشهار اعمالهم على حساب الزي القليدي ومنتجيه؟ رابعا لقد استمعنا الى كلمة الوزراء والفنانين ومهندسي الدكور لسردهم لماضي الزي التقليدي وتمجدهم ما كان عليه دون ان يتطرقو لماسيكون فالماضي لم نعشه وقد سمعنا عنه فالحاضر نعيشه وللاسف فهو مر والستقبل الله اعلم به حينما تعطا الكلمة لمن ليس له علاقة بالمهنة ويأخذ ما شاء من الوقت وحين يأتي الدور على الصانع يقال له ليس لدينا وقت اكتب ما تشاء فتركه لنا ما هادا لما ذا تم استدعاؤنا اذن اليس لأخذ الصور ام ان الصانع يخافون ان ينفجر في وجههم ودالك ما كان ممن اتحت لهم الفرصة لاخذ الكلمة لقد شاركنا في المناضرة ولم نشارك ؟ اما مضمونها فلم يتعدا حدود اسماء بعض الالبسة واين الباقي واين الصانع واين المواد الاولية التي ينتج منها الالبسة اين مشاكل القطاع الحرفين لم يستمع اليهم احد دون 7اشخاص تقريبا لم ولن يذكرها احد اذن المناضرة من اجل الصور ووووو؟؟؟؟؟

Rachid منذ 3 سنوات

Abu Yasser كلامك مرسل إنشائي لا معنى له

Abu Yasser منذ 3 سنوات

بكل صراحة أتأسف لكون معظم وزراء العدالة و التنمية لا يملكون إلا الخطابات و الكلام الفارغ، و ماهي القيمة المضافة التي يقدمهونها لبلدغارق في المشاكل حتى النخاع؟ ما دا تملك المصلي و الوافي و الحقاوي سوى الكلام الفارغ و الغرور بالنفس؟ مادا يملك الخلفي؟

التالي