الجزائر تقرر فاتح السنة الأمازيغية عطلة رسمية مدفوعة "الأجر"

27 ديسمبر 2017 - 21:48

قررت الجزائر اعتماد 12 يناير من كل سنة ميلادية ،يوم عطلة مدفوعة الأجر اعتبارا من تاريخ 12 يناير 2018.

 و جاء القرار في بيان نشر عقب اجتماع مجلس الوزراء المنعقد مساء اليوم الأربعاء،حيث أفاد الموقع الرسمي للإذاعة الجزائرية بأن رئيس الجمهورية”أعلن عن قراره المتعلق بتكريس يناير يوم  عطلة مدفوعة الأجر اعتبارا من تاريخ 12 يناير المقبل حيث كٌلفت الحكومة باتخاذ  الترتيبات اللازمة في هذا الشأن”.

و أوضح الرئيس بوتفليقة أن “هذا الأجراء على غرار كل الإجراءات التي اتخذت  سابقا لصالح هويتنا الوطنية بمقوماتها الثلاث الإسلامية و العربية و  الأمازيغية كفيل بتعزيز الوحدة و الاستقرار الوطنيين في الوقت الذي تستوقفنا  فيه العديد من التحديات على الصعيدين الداخلي و الإقليمي”.

وتجدر الإشارة إلى أن فعاليات أمازيغية بالمغرب،من بينها جمعيات وشخصيات سياسية ونشطاء الحركة الأمازيغية،وجهوا رسائل إلى رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني،قصد  اعتماد رأس السنة الأمازيغية الذي يصادف 13يناير من كل سنة ميلادية،يوم عطلة رسمية عبر التراب الوطني.

ويأتي احتفاء امازيغ العالم برأس السنة الأمازيغية الذي سيوافق يوم السبت 13 يناير 2018 كما جرت العادة منذ سنين، ويعتبر التقويم الأمازيغي التقويم الأمازيغي هو التقويم الذي اعتمده الأمازيغ منذ أقدم العصور وهو مبني على النظام الشمسي. ويعتبر رأس السنة الفلاحية هو رأس السنة الأمازيغية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي