تقرير أممي: 70 %‏ من الرجال المغاربة يرون أن البيت أهم مسؤوليات المرأة

27 فبراير 2018 - 15:12

كشفت معطيات حديثة لمنظمة الأمم المتحدة، أن النساء المغربيات أكثر إيمانا بقيم المساواة بالمقارنة مع الرجال المغاربة.

وأوضح تقرير لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، أنجز في جهة الرباط سلا القنيطرة، وعرضت نتائجه اليوم الثلاثاء، أن حصة الرجال في مجال الإنصاف بين الجنسين لا تتجاوز 1,2 بينما تصل حصة النساء إلى 1,7 من ثلاثة، على سلم المساواة بين الجنسين.

وأصافت الدراسة، التي أنجزت بدعم من السويد، أن الرجال المغاربة يتوفرون على تصور أبوي إلى حد كبير للأدوار المنزلية، حيث يؤكد أزيد من 70 في المائة منهم أن المسؤولية الأهم للمرأة تتلخص في الاهتمام بشؤون البيت، وأنه ينبغي أن يكون للرجل الكلمة الأخيرة في القرارات التي تتخذ داخل الأسرة.

كما يعتبر الرجال، حسب المصدر ذاته، أنهم مسؤولون عن النساء، حيث يعتقد أكثر من 75 في المائة منهم أن لديه واجب الوصاية عليهن، بينما يعتقد حوالي 72 في المائة من الرجال و 54  في المائة من النساء أن مهام تغيير حفاظات الأطفال، وتنظيفهم وإطعامهم ينبغي أن تكون من مسؤولية الأم.

ولا يتفق أكثر من نصف النساء على أنه ينبغي للنساء أن يكن قبل كل شيء أمهات وربات بيوت، وأنه ينبغي أن يكون للرجال الكلمة الفصل في القرارات. ورفض نصفهن تقريبا فكرة واجب وصاية الرجال، وأكد 80 في المائة منهن أنه يحق للمرأة العازبة، على غرار الرجل العازب، العيش بمفردها، وتطالب 89 منهن مقابل 77 من الرجال بنفس حرية تصفح الانترنت التي يمتع بها الرجال.

وأجريت المقابلات في هذه الدراسة مع 2403 أسرة معيشية، ومن بين الأسر المستجوبة 1803 في المناطق الحضرية، و600 في المائة في المناطق القروية، فيما تم تنفيذ تذه الدراسة في عدد من دول المنطقة، منها تونس ومصر ولبنان، في إطار مخطط أممي في المنطقة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اعراب الشاوني منذ 4 سنوات

نشكر هؤلاء على المعلومات النسبية.وعلى الاهتمام المبالغ فيه.والذي ينبغي ان يقوم به اهل الدار لا الز وار.ونتساءل لما تقومون بهذا المجهود ؟ هل كرما لا مبرر له. ام عملا له ما بعده ...وللكلام اخر....

مغربي ساكن فالمغرب منذ 4 سنوات

دراسات لا مصداقية لها .. نتائجها يمكن أن تعدل حسب الهدف المسبق وراء الدراسة .. دعونا وشأننا، ماذا تنتظرون من تدخل الكفار في شؤون المسلمين ؟! ..