الداخلية تطلق سجلا وطنيا إلكترونيا للحالة المدنية

28 فبراير 2018 - 15:39

أطلقت وزارة الداخلية بوابة للحالة المدنية، www.alhalalmadania.ma، رهن إشارة المواطنين للإطلاع على كافة القوانين، والمساطر، المتعلقة بالحالة المدنية، وكذا القيام بطلب وثائقهم الإدارية، كما تمكنهم من التصريح الأولي بمختلف الأحداث المرتبطة بحالتهم المدنية من ولادة أو زواج أو طلاق أو وفاة، وذلك عبر الموقع الإلكتروني.

وتم في مرحلة أولى، تجريب هذا النظام، بمكاتب الحالة المدنية التابعة لجماعة الرباط، وبعد نجاح التجربة، تقرر تمديده على صعيد جهة الرباط ،سلا ،القنيطرة، في أفق تعميمه تدريجيا على باقي جهات المملكة وفق خارطة طريق تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل جهة على حدة.

وعملت الوزارة، على إعداد نظام معلومياتي، يمكن موظفي الحالة المدنية، من الضبط الأوتوماتيكي لجميع المعطيات، والمساطر، المتعلقة بالحالة المدنية، كما يمكن هذا النظام من إسداء خدمات متطورة للمواطنين، والشركاء وباقي الإدارات العمومية.

ويهدف النظام المعلومياتي الجديد إلى تحديث الخدمات المقدمة من طرف مكاتب الحالة المدنية، اعتماد التبادل الإلكتروني للمعطيات بين مكاتب الحالة المدنية، ربط مكاتب الحالة المدنية بالشبكة المعلوماتية، كما يهدف إلى تزويد القطاعات الأخرى بمعطيات آنية ودقيقة للحالة المدنية، التبادل الإلكتروني للمعطيات مع المصالح الإقليمية والمركزية، والإرسال الإلكتروني للإعلامات والبيانات.

ومن المنتظر أن تعمل هذه البوابة على توفير الإمكانيات التقنية للمراقبة، والتتبع من أجل تحسين جودة الخدمات، تم التتبع الفوري لسير أعمال مكاتب الحالة المدنية.

البوابة تتضمن أيضا مركزا وطنيا لتخزين المعطيات، ويتعلق الأمر بمركز وطني سيتم إحداثه لربطه بمكاتب الحالة المدنية عبر شبكة معلوماتية خاصة وذلك لتخزين المعطيات واستغلالها وتزويد مختلف القطاعات المهتمة بها.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

rh rh منذ 4 سنوات

سيوز المغرب القنيطرة توظف عمال/عاملات في صناعة معدات السيارات ادا كنت ترغب في الإنضمام إلى فريق عمل شركة سيوز القنيطرة يرجى إرسال السيرة الذاتية شروط الولوج :من 23 إلى 28 سنة المستوى الدراسي : السنة أولى ثانوي فما فوق