145 مليار درهم للمونديال ..وبلافريج للعثماني: هل تشمل نفق تيشكا وقطار زاكورة؟"

20 مارس 2018 - 14:20

وجه النائب عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، عمر بلافريج، سؤالا كتابيا إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، يسائله فيه عن نصيب المناطق المهمة من الميزانية الإجمالية لتنظيم المغرب لكأس العالم 2026، والتي تقدر بـ145 مليار درهم.

وقال طالب بلافريج العثماني، في السؤال الذي وجهه له اليوم الثلاثاء، بالكشف عن تفاصيل صرف الميزانية الضخمة التي رصدها المغرب للمونديال، وما إذا كانت ستشمل بناء نفق تيشكا، وإيصال القطار إلى المناطق المهمة مثل الراشيدية والحسيمة وبني ملال وجرادة وورزازات وخنيفرة وزاكورة.

وقال مولاي حفيظ العلمي، رئيس لجنة ترشح المغرب لاستضافة نهائيات كأس العالم2026، إن المملكة ستخصص ميزانية هامة للاستثمارات الخاصة بالمونديال، والتي ستكلف المغرب خلال السنوات الثمانية المقبلة 15,8 مليار دولار، إذ سيساهم القطاع الخاص بجزء منها قدر في ـ3,2 مليار دولار.

وأوضح المتحدث ذاته، على هامش ندوة صحفية عقدها لتقديم الملف المغربي المونديالي الأسبوع الماضي، أن الميزانية ستكون مقسمة بين الاستثمارات الخاصة بالمنشات الرياضية، والتي قدرت في 0,6 مليار دولار تقريباً، بين تشييد ملاعب جديدة، وإصلاح تلك التي يتوفر عليها المغرب سابقاً، لتتلاءم ومعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”.

في حين سيتم تخصيص ميزانية 9,6 مليار دولار، للبنيات التحتية الحيوية، والمتعلقة بالأساس بوسائل التنقل البرية والجوية، وسكك الحديد، إضافة لتحسين قطاع الصحة، من مستشفيات عالية الجودة ومرافق صحية تستوعب الوفود التي ستصل للملكة خلال العرس الكروي العالمي، خصوصا وأن نسخة 2026 ستعرف مشاركة 48 منتخبا بدلا من 32.

سؤال بلافريج

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

علال كبور منذ 4 سنوات

في ضروف السيبة رموز الفساد تسيل لعابهم لهذه الاموال وهو ما يهمهم فقط