مغاربة يعيدون 21 مليون درهم لـ"البريد بنك" حولت بالخطأ لحساباتهم

20 مارس 2018 - 17:00

بعدما فوجئ عدد من زبناء مؤسسة “البريد بنك”، قبل أسبوع، بتحويل أرصدة مالية مهمة أغلبها بقيمة 400 ألف درهم إلى حساباتهم بسبب عطب تقني في الشبابيك الإلكترونية، قالت المؤسسة إنها نجحت في استعادة ما يناهز 68 في المائة من المبلغ الإجمالي الذي تم سحبه على إثر هذا العطب.

وأضاف البنك، في بلاغ له نشره اليوم الثلاثاء، أنه سجل تجاوبا مسؤولا من قبل زبناء البريد بنك، بعدما تفاعل البريد بنك بشكل مستعجل في نفس الليلة التي وقع فيها تحويل الأرصدة الكبيرة للزبناء بالخطأ، وتم تكليف فريق تقني بمهمة إعادة الأمور إلى وضعها الطبيعي والآمن، كما تم وضع خطة عمل بهدف استعادة المبالغ بدءا من اليوم الذي وقع فيه العطب، وتم إبلاغ الزبناء بضرورة إرجاع المبالغ الملزومة، وذلك بواسطة رسائل نصية قصيرة وإشعار بريدي.

بالنظر للمدة القصيرة التي استغرقها هذا العطب، وصل المبلغ الإجمالي الذي تم سحبه بطريقة غير قانونية إلى 31 مليون درهم، وبعد تدخل الفريق التقني للبريد بنك، تمكن البريد بنك من استرجاع 21 مليون درهم، أي ما يناهز 68في المائة من المبلغ الإجمالي الذي تم سحبه على إثر هذا العطب، فيما ينتظر أن تستمر جهود المؤسسة لاستعادة باقي المبلغ.

وعبر عدد من المواطنين على مواقع التواصل الإجتماعي عن استغرابهم للحادث، حيث نشروا صورا تُبرز كشفا لأرصدتهم في شبابيك البنك، وأظهرت هذه الأخيرة مبالغ خيالية وصلت إلى 12 رقما، فيما كان الرقم الأكثر تداولا هو 400 ألف درهم (40 مليون سنتيم).

ساعات بعد ذلك، قامت المؤسسة ببعث رسائل نصية إلى زبنائها الذين أقدموا على سحب مبالغ من حساباتهم، تطالبهم بإرجاعها، محذرة إياهم من المتابعة القضائية حال امتناعهم عن ذلك، وجاء في نص الرسالة أنه “باستثناء خطأ أو سهو نطلب منكم إرجاع المبالغ التي قمتم بسحبها بطريقة غير مشروعة من الشباك الأوتوماتيكي بتاريخ 10.03.2018 وستظلون ملزمين حتى التسديد الكامل للمبالغ المسحوبة وفي حال عدم التسديد الفوري سنكون مضطرين لمتابعتكم قضائياً”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Momo منذ 4 سنوات

ربما هي عملية كبيرة باختلاس أموال وسط الفوضى.....فالاخطاء التقنية لا تكون غالبا بالجملة...و الله أعلم....لكن تحقيق من خبراء مستقلين هو الذي سيوضح الأمور...