124 مليون شخص حول العالم يواجهون المجاعة

23 مارس 2018 - 18:11

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو”، أن عدد الأشخاص الذين يعانون نقصا شديدا في الغذاء، بما يشمل المجاعات، ازداد بشكل ملحوظ خلال العام الماضي.

وقالت المنظمة، في “التقرير العالمي حول أزمة الغذاء”، إنه خلال العام 2017 كان ثمة 124 مليون شخص ممن يعانون انعدام الأمن الغذائي، في حاجة إلى مساعدات عاجلة في 51 دولة، وذلك مقارنة بـ108 ملايين شخص في 48 دولة في عام 2016.

ووجد التقرير، الذي تلقت “عربي21” نسخة منه، أن أسوأ أزمات الغذاء في عام 2017 كانت في شمال شرق نيجيريا، وفي الصومال واليمن وجنوب السودان، حيث كان هناك نحو 32 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي، وبحاجة إلى مساعدات عاجلة.

وفي جنوب السودان، أعلنت الأمم المتحدة عن وجود مجاعة في أجزاء من منطقة الوحدة الشمالية، خلال الفترة بين فبراير ويونيو من عام 2017، وكانت المرة هي الأولى التي يحدث فيها ذلك في جميع أنحاء العالم منذ عام 2011، وقد خفت حدة الأزمة بفضل زيادة المساعدات الإنسانية.

وتشمل مجالات الاهتمام الأخرى لهذا العام: أفغانستان، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وشمال شرق نيجيريا، ومنطقة بحيرة تشاد، وجنوب السودان، وسورية، وليبيا، ومنطقة الساحل الأفريقي الأوسط.

وحذرت “فاو” في وقت سابق من ارتفاع معدلات فقد وهدر الغذاء، خاصة بالنسبة للمنتجات القابلة للتلف، ما يكون له آثار اجتماعية واقتصادية وبيئية خطيرة، داعية إلى زيادة القدرات التقنية والإدارية للجهات المعنية في سلسلة القيمة الغذائية، بدءا من المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة، والعمال الزراعيين، مرورا بالتجار والمصنعين، من أجل تحسين التنسيق، والحفاظ على الجودة، والحد من الفقد في أنشطة سلسلة القيمة الغذائية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.