في اتصال هاتفي.. ترامب يوجه كلمات قاسية لعاهل خليجي

06 أبريل 2018 - 18:43

كشفت تسريبات لاجتماع رفيع المستوى عقد الثلاثاء الماضي في الولايات المتحدة الأمريكية، أن الرئيس دونالد ترامب عبر عن غضبه الشديد من دول الخليج، حينما أخبره كبار الضباط العسكريين أن انسحاب قوات بلاده من سوريا أمر غير حكيم.

ووفقا لتسريبات حصلت عليها شبكة “سي إن إن”، فإن ترامب صدم حينما أجمع المسؤولون العسكريون على أن انسحاب القوات الأمريكية سيمنح فرصة لصالح روسيا وتركيا وإيران لدفع مصالحها الخاصة في البلاد.

وعبر ترامب، خلال الاجتماع الذي شابه جو من التوتر، عن امتعاضه من حجم الأموال الأمريكية، التي تنفق في المنطقة ولا تعود بالمنفعة على الولايات المتحدة، بحسب ما قاله مسؤولون كبار في الإدارة للشبكة الأمريكية، وتساءل عن سبب عدم تدخل دول أخرى في المنطقة، لا سيما البلدان الغنية في الخليج.

كما أبدى استياءه من السعودية والإمارات بوجه الخصوص، بسبب عدم تقديم موارد كافية لمحاربة تنظيم “داعش” في سوريا. وتباهى ترامب بأن “الملوك الأغنياء لهذه الدول سيضطرون إلى التخلي عن طائراتهم الخاصة ونمط حياتهم الفخم إذ انسحبت أمريكا من المنطقة”، بحسب التقرير.

وكشف مسؤول لـ”CNN” أن ترامب أجرى محادثة هاتفية مع عاهل دولة خليجية وقال له: “إنكم من دوننا ما كنتم لتستمروا في مواقعكم مدة أسبوعين، ولكنتم انتقلتم إلى رحلات تجارية عادية بدل طائراتكم الخاصة”.

وكشف ترامب خلال الاجتماع، عن تفاؤله بأن دول الخليج ستدفع مزيدا من الأموال لنجاح جهود إرساء الاستقرار في سوريا، بما في ذلك 4 مليارات دولار من السعودية، فيما أشارت مصادر “CNN” إلى أن أسباب الثقة التي كان يتحدث بها الرئيس الأمريكي لم تكن واضحة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محمد.ش منذ 4 سنوات

ذلك جزاء من كان لا يفكر في بناء استقلال حقيقي انطلاقا من استراتيجية واضحة هدفها تأهيل المواطن الخليجي وإرساء دعائم ديمقراطية تعمل على توزيع عادل للثروة في البلاد ومن أجل خلق نموذج للتنمية يكون صمام أمان لسكان الخليج حتى ينعم الكل بخيرات الوطن وتكون المنطقة في مأمن من كل تدخل أو ابتزاز أجنبي. لا

عبدالرحمان منذ 4 سنوات

خليه يحلب بابهم فاش ينفعو

الحسن نجحي منذ 4 سنوات

واحصلتو يا ملوك الخليج ادفعوا الفواتير مسبقا وابلعوا السنتكم...!!!

ع الجوهري منذ 4 سنوات

ترامب سلطه الله على الحكام الخليجيين