قبيل عرض التقرير الأممي.. كوهلر يطلب رأي روسيا في تطورات الوضع في الصحراء

11 أبريل 2018 - 12:59

قبيل مناقشة تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء في مجلس الأمن، دخلت الخارجية الروسية على الخط، بالتعبير عن موقفها من المسار الأممي لحل النزاع في الصحراء المغربية.

وقالت الخارجية الروسية، في بلاغ لها نشرته مساء أمس الثلاثاء، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف استقبل، أمس الثلاثاء، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء هورست كوهلر، في موسكو.

وأضافت الخارجية الروسية، أنه خلال المباحثات بين المبعوث الأممي والدبلوماسي الروسي “تم التأكيد على عدم وجود حل سياسي بديل لمشكلة الصحراء الغربية على أساس القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن الدولي”، مؤكدة في الوقت ذاته على ضرورة وضع خطة مقبولة بشكل متبادل بين المغرب والبوليساريو من أجل تحسين الوضع في شمال افريقيا.

وفي السياق ذاته، عبر لافروف عن دعمه لجهود الوساطة التي يقوم بها الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، معتبرا أن كوهلر “يقدم مساهمة رئيسية في الحفاظ على حضور بعثة المينورسو في الصحراء”.

وفي نفس اليوم، عقدت الخارجية الروسية مشاورات مع الممثل الرئاسي الخاص لروسيا في منطقة الشرق الأوسط والبلدان الإفريقية، وهو اللقاء الذي حضره كوهلر، للحديث عن مجموعة من القضايا من بينها الصحراء المغربية.

وتأتي زيارة المبعوث الأممي للصحراء إلى موسكو، أياما قليلة بعد زيارة وزير الخارجية الجزائري للعاصمة الروسية ولقائه بالدبلوماسيين الروس، محاولا حشد الدعم لوجهة نظر الجزائر، في التطورات الأخيرة في الصحراء المغربية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.