حجيب يحتفل بـ"روابط الرحامنة" للتعريف بالتراث والتقاليد

11 أبريل 2018 - 16:50

 تنطلق، يوم غد الخميس، في مدينة بنجرير، الدورة الأولى من موسم “روابط الرحامنة”، تحت شعار “الرحامنة والصحراء المغربية: أصول مشتركة”، المنظم من طرف جمعية التراث الشعبي في الرحامنة، بشراكة مع عمالة إقليم هذه الأخيرة، والمجلسين الإقليمي، والجماعي، والمكتب الشريف للفوسفاط، وذلك إلى غاية نهاية الأسبوع.

التظاهرة، حسب المنظمين، تسعى إلى التعريف بالإرث اللامادي لمنطقة الرحامنة، وتقاليدها الأصيلة، وترسيخ الروابط المشتركة بينها، والقبائل الصحراوية.

وستعرف هذه التظاهرة تنظيم المعرض الجهوي للصناعة التقليدية، ومعارض فنية لتسليط الضوء على التراث المشترك بين الرحامنة والصحراء المغربية.

كما ستنظم في إطار هذه التظاهرة، ندوة فكرية حول كتاب: “الرحامنة الذاكرة والمجال”، الذي يتطرق إلى العلاقة التاريخية، التي تجمع الرحامنة، والصحراء المغربية، وتجلياتها في عدد من العادات، والتقاليد  في هذه المنطقة، من خلال طقوس الاحتفال، واللباس، وفنون الطبخ، والموسقى.

وسيتميز موسم “روابط الرحامنة” بعروض لفنون التبوريدة، وسباق الهجن، وسهرات فنية شعبية محلية، وصحراوية، تحتفي بالتاريخ المشترك، والروابط العائلية بين الرحامنة، والقبائل الصحراوية.

وستعرف السهرة الختامية، التي ستنطلق في الساعة التاسعة والنصف مساء، حفلا يحييه نجم الأغنية الشعبية حجيب الرباطي، ومجموعتي التكادة، والحرارشة، وأيضا بنات عيشاتا للطرب الحساني.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.