جطو يحيل ملفين جنائين على أنظار الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض

11 أبريل 2018 - 19:02

أحال الوكيل العام للملك لدى المجلس الأعلى للحسابات، ملفين جنائين متعلقين باختلاف أموال عمومية، على  أنظار الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض قصد اتخاذ ما يراه ملائما بشأنهما.

بلاغ للوكيل العام للملك لدى مجلس جطو كشف أنه تم التوصل خلال شهر مارس 2018، بملفين يتعلق موضوعهما بإحالة بعض الافعال من شأنها أن تكتسي طابعا جنائيا، تم اكتشافها في إطار ممارسة المجلس لاختصاصاته في ميدان التدقيق والبت في الحسابات.

وبعد دراسة الأفعال موضوع هذين الملفين والاطلاع على الوثائق المثبتة المرفقة بهما، يقول البلاغ، قرر الوكيل العام للملك لدى المجلس الأعلى للحسابات  رفعهما إلى أنظار الوكيل العام لدى محكمة النقض، لاتخاذ ما يراه ملائما بشأنهما، وذلك طبقل للمقتضيات المنصوص عليها في المادة 111 من القانون 99-62 المتعلق بمدونة المحاكم المالية، كما تم تغييره وتتميمه، والذي أحالهما بدوره على النيابات العامة المختصة.

ويتعلق الأمر بأفعال تم ارتكبت بمناسبة تنفيذ بعض العمليات المالية المرتبطة بحسابي قباضة قرية ابا محمد برسم السنتين الماليتين 2012-2013 وقباضة فاس البطحاء برسم السنوات المالية  من 2015 إلى 2017.

وفيما يخص قباضة قرية ابا محمد، فإن الأفعال المعنية تتعلق بانتحال أشخاص مجهولي الهوية لصفة القابض من خلال إصدار إيصالات قد تكون مزورة باسم قباضة مشرع بلقصيري لفائدة عدد من الملزمين، الذين يفترض مشاركتهم في هذا الفعل غير المشروع، مما مكنهم من الاستيلاء على أموال عمومية في ملك الخزينة العامة.

أما فيما يرتبط بقباضة فاس البطحاء، فتتعلق الأفعال المكتشفة بالاشتباه في اختلاس أموال عمومية من طرف موظف يعمل بالقباضة المذكورة من خلال قيامه بالاستيلاء على أموال عمومية مقابل إيصالات غير صحيحة كان يقدمها غلى الملزمين المعنيين بتلك المبالغ.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.