وزارة الصحة ترد على "فضيحة" موعد لطفل مريض سنة 2019..الأمر ليس مستعجلا!

21 أبريل 2018 - 22:10

 

بعد الجدل الذي أثارته شهادة طبيبة حددت موعدا لإجراء تشخيص لطفل في سنة 2019، خرجت وزارة الصحة ببلاغ تبين فيه روايتها للموضوع “الفضيحة”.

وأكدت الوزارة في بيان لها، أن الطفل المدعو (ع.ك) البالغ من العمر أربع سنوات والحامل لبطاقة الراميد، يعاني شللا دماغيا منذ الولادة، ويحتاج إلى التشخيص بالرنين المغناطيسي (IRM)، مشيرة إلى أن التشخيص “ليس استعجاليا”.
وأوضحت إدارة المستشفى، حسب بيان الوزارة، أن الطفل ولج إلى المستشفى الإقليمي مولاي الحسن بالنواصر يوم الأربعاء، في الساعة العاشرة والربع صباحا، حيث تم الكشف عليه من طرف طبيب الأطفال والذي شخص حالته المرضية بشلل نصفي جزئي ناتج عن عسر في الولادة.
وأضاف المصدر ذاته، أن الطبيب المختص ارتأى أن يرسل الطفل إلى مستشفى “الأم والطفل” عبد الرحيم الهاروشي التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء لاستكمال الفحوصات والتتبع، حيث أكدت إدارة مستشفى الهاروشي أن الطلب وجه من طرف المستشفى التابع لمندوبية النواصر من أجل تشخيص حالة الطفل (ع.ك) بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي (IRM).
وحسب المعلومات السريرية المتضمنة في ورقة التوجيه، “فإن الطفل البالغ من العمر أربع سنوات، يعاني شللا دماغيا حركيا منذ الولادة، وفي هذه الحالة فالتشخيص بالرنين المغناطيسي (IRM) لا يقتضي استعجالا، خاصة وأن هذا الفحص يستوجب لدى الأطفال إخضاعهم لتخدير يمكن أن لا يتحمله هذا الطفل في حالته المرضية الراهنة إلى حين بلوغه السن التي تمكنه من إجراء الفحص في ظروف آمنة”.
وتابعت الوزارة بالقول: “أما في الحالات التي تتطلب تشخيصا مستعجلا بهذا الجهاز فتتم برمجتها حسب الضرورة الطبية، دون تمييز بين حامل بطاقة الراميد أو غيرها من التغطيات الصحية”.

وكان نشطاء تداولوا على نطاق واسع ورقة الموعد، مستنكرين تأجيل استفادة طفل مريض من العلاج إلى غاية سنة 2019!

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مغترب منذ 4 سنوات

ولماذا السكان سر دائما خاسر إلا إذا كانت هناك المعرفة المادية او باك صاحبي

مغترب منذ 4 سنوات

ذات يوم ذهبت انا ووالدتي إلى المستشفى (موريزكو) بعد موعد أربعة أشهر قصد التحاليل فإذا بنا نرد من حيث أتينا وقالوا لنا متأسف لا نعمل هاذ النوع من التحاليل

hero منذ 4 سنوات

أقسم بالله كان والدي مريض بمرض مزمن وكان يستدعي القيام بفحص ب RIM وعندما حاولت أخد موعد بمشتشفى عمومي (موريزكو)أقسم بالله الموعد كان على مدة سنة كاملة يعني السنة القادمة التأخر جعل الموت يستعجل والدي

Anas منذ 4 سنوات

الدولة هي من تعاني من شلل دماغي حركي لا يلزمها الرنين المغناطيسي بل رنين التسنامي

مريم بروكسل منذ 4 سنوات

حيت عندو بطاقة الرميد هادشي علاش

al7a9ed منذ 4 سنوات

walah el 9asam ila cha3b rkhis.allah ykhalik lina a mama europa

Monsif منذ 4 سنوات

02/10/2019 تقريبا في 2020. عدر اقبح من الزلة الشلل النصفي ليس بمرض خطير لان المريض ليس من خدام الدولة

موااااطن منذ 4 سنوات

والله العضيم يلا فضيحة في مستشفياتنا ياسعادة الوزير واش قادر تخلي انت ولدك غير شهار بلا دواء او علاج ولا شي مسؤل بزاف على هد الشي زور المستشفيات وشوف اش وقع راك مسؤل أمام الله

عبدو منذ 4 سنوات

جواب غير مقنع ويجب استبدال هؤلاء الاطباء باطباء اجانب مع دفتر تحملات