المغرب في مؤخرة الترتيب لأفضل الجنسيات والإمارات تتصدر القائمة

22 أبريل 2018 - 17:43

أصدرت مؤسسة “هينلي وشركاؤه” مؤشر جودة الجنسية، الذي تضمن ترتيب أفضل الجنسيات في العالم، والتي تصدرتها فرنسا، وكذلك الأسوأ بينها، لتوضح أفضل وأسوأ المناطق للعيش فيها.

ووفقا للتصنيف في نسخته لعام 2018، تصدرت الإمارات قائمة أفضل الجنسيات على مستوى الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، التي حلت في المرتبة 46 عالميا، تليها الكويت في المرتبة 82 عالميا، ثم قطر في المرتبة 87، فيما حل المغرب في مراتب متأخرة من التصنيف.

ونشر مؤشر “هينلي وشركاؤه” لجودة الجنسيات، ترتيب أفضل الجنسيات بالاعتماد على مؤشرات داخلية، حيث حلت في المركز الرابع السعودية في المرتبة 89، تلتها البحرين وعمان (90)، وتونس، التي حلت في المرتبة 110.

أما على الصعيد العالمي فتعد الجنسية الفرنسية من أفضل الجنسيات، متبوعة بالجنسية الألمانية ثم الإيسلندية والدنماركية والهولندية، فالنرويجية والسويدية، تليها الجنسية الفنلندية والإيطالية والسويسرية.

وكانت الإمارات قد أحرزت أيضا تقدما كبيرا خلال السنوات الـ 10 الماضية، في قوة جواز سفرها على مؤشر هينلي لجوازات السفر وهو التقدم الأكبر لأي دولة في العالم.

واحتل جواز السفر الإماراتي المركز 33 لعام 2018، مع حرية السفر من دون تأشيرة إلى 133 دولة مرتفعا من 121 دولة في عام 2017، حيث اكتسب الجواز الإماراتي حرية السفر من دون تأشيرة إلى 12 وجهة جديدة خلال عام واحد فقط.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مغربي منذ 4 سنوات

تلك البلدان تعمل بجد وتتفنن في عملها وتبتكر وتعمل من اجل كرامة وحقوق مواطنيها،ونحن لا نعرف ماذا نفعل تالفين ،طبقة محرومة،وطبقة تعيش في جناة الدنيا،،