أمريكا تنشئ قاعدة ضخمة لطائرات بدون طيار في إفريقيا يصل مداها إلى المغرب

24 أبريل 2018 - 23:48

يعمل الجيش الأمريكي على إنشاء قاعدة عسكرية جديدة في إفريقيا، ستكون نقطة انطلاق لطائرات من دون طيار مسلحة، يمكنها ضرب أهداف في العديد من دول وسط وشمال القارة السمراء.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في تقرير لها نشرته أمس، أن القاعدة الجديدة يتم إنشاءها في النيجر وتحمل اسم “القاعدة 201″، وأنها ستكون نقطة انطلاق طائرات من دون طيار مسلحة، مشيرة إلى أنها ستكون نقطة انطلاق جديدة يستخدمها الجيش الأمريكي في إفريقيا.

وتتكون القاعدة الجوية الأمريكية من طائرات من دون طيار “درون” من طراز “إم كيو — 9″، مشيرة إلى أنها ستقوم بمهام استطلاع، إضافة إلى تزويدها بقدرات قتالية تمكنها من تنفيذ ضربات جوية في نطاق عملها، الذي يمتد إلى وسط وغرب وشمال أفريقيا.

ولم يكن التواجد الأمريكي في النيجر معروفا على نطاق واسع، حتى أكتوبر الماضي، عندما تم قتل 4 جنود أمريكيين على يد مسلحين

ويقول مسوؤل في القوات الجوية الأمريكية إن القاعدة الجوية الجديدة ستكون مشروعا عسكريا ضخما يكلف إنشاؤه 110 مليون دولار، إضافة إلى تكلفة تشغيل تصل إلى 15 مليون دولار سنويا، بحسب “نيويورك تايمز”، التي أشارت إلى أنها ستبدأ العمل بداية العام المقبل.

لكن الصحيفة الأمريكية ذكرت أن المسؤولين الأمريكيين رفضوا الكشف عن عدد الـ”درون” التي ستتواجد في تلك القاعدة أو حتى عن عدد الجنود، لاعتبارات أمنية، مشيرة إلى أنها ستكون ثاني أكبرة قوة أمريكية في إفريقيا بعد القاعدة الموجودة في جيبوتي.

ويوجد حوالي 4 آلاف جندي أمريكي في جيبوتي، بينما زاد عدد الجنود الأمريكيين في النيجر، خلال السنوات الأخيرة، من 100 جندي ليصل إلى 800 جندي، بينما تشير الصحيفة إلى أن القاعدة الجوية الجديدة يتم إنشاؤها بناء على طلب النيجر، وأن أعلام الدولتين سترفع بداخلها.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عبد الوهاب منذ 4 سنوات

اختراق امريكي جديد لافريقيا ما دور قاعدة عسكرية لبلدما في بلد اخر سوى التجسس و الاستخبارات .