تقرير دولي: تحويلات المهاجرين المغاربة ضمن الأعلى في شمال إفريقيا والشرق الأوسط

25 أبريل 2018 - 16:02

كشف تقرير صادر عن مجموعة البنك الدولي، اليوم الأربعاء، أن تحويلات المهاجرين، المنتمين إلى دول الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا نحو بلدانهم قد عرفت نموا مهما بنسبة 9.3 في المائة، خلال عام 2017، فيما جاءت تحويلات المهاجرين المغاربة في الطليعة.

وسجل تقرير “الهجرة وتحويلات الأموال”، الذي يرصد واقع وآفاق تحويلات المهاجرين إلى بلدانهم الأصلية عبر العالم، أن التحويلات إلى منطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا وصلت إلى 53 مليار دولار، في عام 2017، بلغ نصيب المغرب منها 7.5 مليار دولار حولها المهاجرون المغاربة نحو المملكة، ليحتل المغرب بذلك المرتبة الثالثة في المنطقة وراء كل من مصر، ولبنان.

154587

وكشف التقرير ذاته أن تحويلات المهاجرين في المنطقة تشكل نسبة مهمة في الناتج المحلي الإجمالي لهذه البلدان، من ضمنها المغرب.

وأبرز التقرير نفسه أن قطاع غزة ولبنان الأكثر استفادة من تحويلات المهاجرين، التي تتجاوز في البلدين 15 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، تليهما اليمن بـ13.1 في المائة، ثم الأردن بـ10.9 في المائة، فالمغرب في المرتبة الخامسة بـ6.7 في المائة.

1457

وذكر التقرير أن ارتفاع تحويلات المهاجرين في المنطقة جاء مدفوعا بقوة التدفقات الواردة إلى مصر نتيجة للتوقعات بزيادة استقرار سعر الصرف في البلاد، لكنه في المقابل حذر من أن الآفاق المستقبلية للنمو تبدو ضعيفة بسبب تشديد السياسات المتعلقة بـّالعمالة الوافدة” في المملكة العربية السعودية، في عام 2018.

ويضيف التقرير نفسه أن تكاليف المعيشة زادت بالنسبة إلى هذه العمالة بسبب خفض الدعم، والزيادة في الرسوم المختلفة، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة، والإمارات العربية المتحدة.

ويُتوقع، في عام 2018، أن تنمو التحويلات إلى المنطقة نموا طفيفا بنسبة 4.4 في المائة، أي 56 مليار دولار.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.